أعلى اللاعبين دخلًا.. صلاح يتقدم ونجم صاعد يخطف عرش ميسي ورونالدو

متن نيوز

للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، التي يتصدر فيها لاعبا غير ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو قائمة أعلى لاعب كرة قدم دخلا في العالم وفقا لمجلة فوربس.

 

وبات الفرنسي الشاب كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان، أعلى لاعب كرة قدم دخلا في العالم وفقا لتقديرات مجلة فوربس، إذا ما تم الأخذ في الاعتبار أجره مع ناديه، ودخله من الإعلانات.

وتشير التقديرات إلى أن دخل مبابي البالغ من العمر 23 عاما، سيبلغ 128 مليون دولار لموسم 2022-2023، وذلك قبل احتساب الضرائب ورسوم الوكلاء، وهو رقم قياسي في كرة القدم حسب المجلة المتخصصة.

وللمرة الأولى منذ عام 2014، لن يحتل الأرجنتيني ليونيل ميسي، زميل مبابي في باريس سان جيرمان والثاني في هذه القائمة بـ120 مليون دولار، ولا منافسه الدائم البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي الثالث بـ100 مليون دولار، المركز الأول في قائمة أغنى لاعبي كرة القدم.

وكان ميسي ورونالدو قد بلغا الثلاثين من العمر عندما تخطى كل منهما حاجز الدخل السنوي البالغ 100 مليون دولار لأول مرة في عام 2018، فيما بلغ مبابي هذا الرقم وهو في الثالثة والعشرين من عمره فقط.

واحتل البرازيلي نيمار لاعب باريس سان جيرمان، المركز الرابع في القائمة مسجلا 87 مليون دولار.

 

وارتقى النجم المصري محمد صلاح لاعب وهداف نادي ليفربول الإنجليزي، إلى المركز الخامس، محققا 53 مليون دولار.

وجاء تقدم صلاح إلى المركز الخامس، بعد أن جدد عقده مع ليفربول الصيف الماضي، في صفقة جعلت من النجم المصري الأعلى أجرا في تاريخ ليفربول بنحو 18 مليون جنيه إسترليني سنويا.

وجاء في المركز السادس النرويجي الشاب إيرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، بواقع 39 مليون دولار.

 

وبدأ إرلينج هالاند، الذي استهل مسيرته مع مانشستر سيتي بشكل قوي بعد انضمامه قادما من بروسيا دورتموند الألماني في نهاية الموسم، أول ظهور له في المراكز العشرة الأولى.

وحل المهاجم البولندي المخضرم روبرت ليفاندوفسكي، نجم برشلونة الإسباني، في المركز السابع بـ35 مليون دولار.

فيما أتى النجم البلجيكي إيدين هازارد لاعب ريال مدريد الإسباني، في المركز الثامن بـ31 مليون دولار.

وفي المركز التاسع جاء الإسباني المخضرم أندريس إنييستا، لاعب فريق فيسيل كوبه الياباني، مسجلا 30 مليون دولار.

وفي المركز العاشر حل البلجيكي كيفن دي بروين، صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنجليزي، بنحو 29 مليون دولار.

وأوضح تقرير فوربس أن صعود الفرنسي مبابي والنرويجي هالاند، وهما اللاعبان الوحيدان تحت سن الثلاثين في القائمة، يشير إلى تحول في اتجاه كرة القدم العالمية، حيث يقترب ميسي ورونالدو من نهاية مسيرتهما الرائعة.

 

وإجمالا، من المتوقع أن يجمع اللاعبون العشرة الأعلى دخلا قياسيا بقيمة 652 مليون دولار هذا الموسم، بزيادة 11% عن العام الماضي الذي بلغ 585 مليون دولار.