"أوكرانيا تُحرر الأراضي في الشرق والغرب".. هل تنقلب الطاولة على الجيش الروسي؟

متن نيوز

قال فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا واصلت تحرير الأراضي في شرق وجنوب البلاد، حيث تظهر خرائط وزارة الدفاع الروسية انسحابات سريعة لقوات الغزو، ولم يشر إيجاز الفيديو اليومي للوزارة إلى أي عمليات انسحاب، ولكن على الخرائط المستخدمة لإظهار موقع الضربات الروسية المزعومة، كانت المنطقة المظللة التي تحدد السيطرة العسكرية الروسية أصغر مما كانت عليه في اليوم السابق.

 

أظهرت الخرائط الواردة في الإحاطة العسكرية اليومية أن القوات الروسية لم تعد تسيطر على قرية دودشاني على الضفة الغربية لنهر دنيبر، حيث كانت القوات الأوكرانية تضغط لاستعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في بداية هجوم موسكو.

 

في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، حيث بدأت سلسلة انتصارات كييف في ساحة المعركة في أوائل سبتمبر، أظهرت خرائط وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تركت مواقعها على الضفة الغربية لنهر أوسكيل.

 

وقال زيلينسكي إن الجيش الأوكراني يحرز "تقدمًا سريعًا وقويًا للغاية"، مضيفًا أن قوات كييف استعادت "عشرات" المستوطنات في المناطق الأربع التي من المفترض أن تكون روسيا ضمتها الأسبوع الماضي، وتابع: "جنودنا لا يتوقفون. إنها مسألة وقت فقط قبل أن نطرد المحتل من كل أرضنا ".

 

وقال مسؤولون غربيون، إن أوكرانيا تملي إيقاع العمليات في ساحة المعركة، وإنهم يشككون فيما إذا كانت روسيا لديها الطموح أو القدرة على العودة إلى الهجوم.

 

وأضاف المسؤولون: "القادة الأوكرانيون في الجنوب والشرق يخلقون مشاكل لسلسلة القيادة الروسية أسرع مما يمكن للروس أن يستجيبوا بشكل فعال".

 

وقالوا إنهم لم يروا أي مؤشرات على أي نشاط غير عادي يحيط بالترسانة النووية لموسكو منذ التهديدات النووية الأخيرة التي أطلقها فلاديمير بوتين، مشيرين إلى أن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، صفع دعوات الزعيم الشيشاني رمضان قديروف لاستخدام هذه التهديدات. الاسلحة قائلا إنه ليس من الصواب اللجوء إلى العواطف.

 

لقد تُركت موسكو ودعاة الدعاية التابعون لها يسعون جاهدين لشرح سبب انسحاب القوات الروسية من المناطق التي "ضمتها" الأسبوع الماضي في حفل كبير أقيم في الكرملين، والذي رفضه المجتمع الدولي.

 

وأكدت سلطات أوكرانيا بعض التقدم المحدود، وإن كان غير متوقع على خط الجبهة الجنوبي لخيرسون، والذي كان الروس يحاولون تحصينه بسبب شبه جزيرة القرم، وكذلك مدينة ليمان الاستراتيجية للسكك الحديدية في منطقة دونيتسك، يوم السبت، ومع ذلك، تم تقييد كييف في الإعلان عن التقدم المحرز، وغالبًا ما أكدت استعادة المستوطنات بعد عدة أيام من مشاركة الجنود الأوكرانيين مقاطع الفيديو والصور من موقع معين.

 

واعترفت السلطات التي نصبتها روسيا في خيرسون بأن القوات الأوكرانية تسيطر على عدة مستوطنات تقع في الجنوب لم تعلن أوكرانيا رسميًا عنها. إذا تم التأكيد، فهذا يعني أن أوكرانيا قد تقدمت 25 ميلًا (40 كم) في يوم واحد.

 

وقال فلاديمير سالدو، رئيس منطقة خيرسون الأوكرانية، الذي نصبته روسيا للتلفزيون الرسمي، "هناك تسوية تسمى دودتشاني... في هذه المنطقة يوجد انفراج وهناك تسويات اتخذتها القوات الأوكرانية".

 

كما يبدو أن الخرائط التي لا يمكن التحقق منها لخط المواجهة في منطقة خيرسون، والتي شاركها مدونون عسكريون قوميون روس بعد ظهر الثلاثاء، تظهر أن أوكرانيا نقلت خطوط القتال إلى أبعد من ذلك.

 

وقال إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية "فجرت إسفينًا عميقًا" جنوب زولوتا بالكا، حيث كان خط المواجهة السابق يجلس.

 

وقال كوناشينكوف إن القوات الروسية انتقلت إلى "خط دفاعي مُعد مسبقًا"، فيما بدا أنه اعتراف بأن الهجوم المضاد في جنوب أوكرانيا يكتسب وتيرته بشكل كبير، بعد شهرين من بدئه.

 

وقالت صحيفة أوكرانسكا برافدا، كبرى الصحف الأوكرانية، إنها اطلعت على الصور ومقاطع الفيديو التي تؤكد سيطرة القوات الأوكرانية على ثلاث قرى. نشر جندي من اللواء 35 مشاة البحرية المنفصل شريط فيديو يرفع العلم الأوكراني على ما قال إنه دافيديف بريد.

 

وحذر زيلينسكي الكرملين قبل "ضم" روسيا للمناطق الأربع من أن القيام بذلك سيجعل المفاوضات مستحيلة. وأضفى زيلينسكي تصريحاته الرسمية يوم الثلاثاء إلى مرسوم ينص على أن أوكرانيا لن تتفاوض مع الرئيس الروسي الحالي.

 

وتقول المخابرات الأوكرانية إن نجاحات البلاد في الشرق والجنوب ترجع إلى مزيج من التكتيكات والأسلحة الغربية والاستخبارات بشأن التحركات الروسية.

 

وقال مسؤولون غربيون إن بلدة نوفا كاخوفكا كانت "تحديًا خطيرًا لاستمرارية القوات الروسية في خيرسون". تقع نوفا كاخوفكا على بعد حوالي 30 ميلًا من حيث وصلت القوات الأوكرانية الأكثر تقدمًا، وفقًا لمسؤولين روسيين.

 

ويوجد في المدينة جسر رئيسي ومحطة كهرباء وسد، بالإضافة إلى قناة تنقل المياه العذبة إلى شبه جزيرة القرم، لذلك ينظر المسؤولون العسكريون الغربيون على أنها مركزية لرابطة الاتصالات.

 

وسلط المسؤولون الغربيون الضوء على التقدم الذي تحرزه القوات الأوكرانية في الجنوب على طول نهر دنيبر، مع بدء إنشاء جيب قاتل يحتمل أن يحتوي على 20 ألف جندي روسي محاصر متمركزين على الجانب الغربي من النهر، لكنهم حذروا من أنه مع تقدم القوات الأوكرانية جنوبا على طول النهر، فمن المحتمل أن تكون عرضة لخطر نيران المدفعية التي تشنها القوات الروسية من جانبها الشرقي ومن المرجح أن تواجه معركة لأن الروس غير قادرين سياسيًا على الانسحاب.