أطعمة ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بتصلب الشرايين

متن نيوز

كشفت دراسة حديثة أن الأنظمة الغذائية التي تتميز باستهلاك أعلى للأطعمة النباتية ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.


وأكد معد الدراسة، البروفيسور غابرييل ريكاردي، من جامعة نابولي فيديريكو 2 بإيطاليا: "لا يوجد ما يشير إلى أن أي طعام هو سم من حيث مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. إنها مسألة كمية وتكرار الاستهلاك. كان الخطأ الذي ارتكبناه في الماضي هو اعتبار أحد المكونات الغذائية عدوا والشيء الوحيد الذي يتعين علينا تغييره. وبدلا من ذلك، نحتاج إلى النظر إلى النظم الغذائية ككل، وإذا قللنا كمية طعام واحد، فمن المهم اختيار بديل صحي".

 

وهناك دليل ثابت على أنه بالنسبة للبالغين الأصحاء، فإن الاستهلاك المنخفض للملح والأطعمة ذات الأصل الحيواني، وزيادة تناول الأطعمة النباتية، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بتصلب الشرايين. والأمر نفسه ينطبق على استبدال الزبدة والدهون الحيوانية الأخرى بدهون نباتية غير استوائية مثل زيت الزيتون.

 

كما أن هناك دليل جديد يميز اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء، وكلاهما مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن الدواجن، والتي لا تظهر أي علاقة عند تناول كميات معتدلة (تصل إلى ثلاث حصص من 100غ في الأسبوع.