هل يمكن أن تندلع حرب نووية جديدة على أرض أوكرانيا؟

سلاح نووي
سلاح نووي

ينظر البعض إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا بين روسيا وأوكرانيا كمشهد على أرض الواقع، إلا أن المشهد الخفي يشي بأن الحرب بين روسيا وبين دول أوروبا بالكامل، في ظل الدعم الأوروبي الكبير بالعتاد والسلاح للجانب الأوكراني في حربه ضد روسيا، التي استحوذت على أربعة مناطق من أوكرانيا وضمتها إلى الجغرافيا الروسية.

وتسببت تلك المستجدات في بروز تحليلات سياسية حول إمكانية استخدام أي طرف من الأطراف للسلاح النووي، من أجل وضع حد للحرب الدائرة على أراضي أوكرانيا، في ظل تقارير تشير إلى نقل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمعدات عسكرية متعلقة بالأسلحة النووية، على قطارات متجهة إلى أراضي أوكرانيا.

مخاوف أوروبية وأمريكية

وتسببت تلك الصور الملتقطة للقطارات التي تحمل معدات وصواريخ نووية، في التلميحات والتحليلات التي صدرت مؤخرًا وتشير إلى احتمالية وقوع صراع نووي مسلح بين روسيا بصفتها قوة نووية وبين دول الغرب كذلك أو الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن وزارة الخارجية الروسية أكدت اليوم، في بيان صادر عنها، إن مسار المواجهة المفتوحة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) مع روسيا في أوكرانيا، يمكن أن يؤدي إلى صدام بين القوى النووية، مؤكدة أنه يجب منع مثل هذا التطور في الأحداث.

وكشفت وسائل إعلام روسية، اليوم، إن تصريحات الخارجية من خلال كلمة لفلاديمير يرماكوف، مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، تلاها نائب رئيس الوفد الروسي كونستانتين فورونتسوف، أمام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرد الروسي

وأكد فورونتسوف، أن «عدم المسؤولية عن المسار التدميري لدول الناتو بقيادة الولايات المتحدة، نحو مواجهة مفتوحة مع روسيا في أوكرانيا، وتحقيق التوازن على شفا صراع مسلح مباشر أمر واضح، وهو محفوف بمزيد من التصعيد، وصولًا حتى صدام عسكري للقوى النووية مع عواقب وخيمة».

وأضاف: «يجب منع مثل هذا التطور في الأحداث، من أهم المهام في هذا السياق، تعتبر روسيا أن احتفاظ جميع الدول النووية الخمس بالالتزام بافتراض عدم جواز أي حرب بين الدول الحائزة للأسلحة النووية، وهو ما انعكس في البيان المشترك لقادة القوى النووية في يناير».

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ملتزمة ببيان قادة الدول النووية الخمس بشأن عدم جواز شن حرب نووية.

وقال فورونتسوف: "نعتبر من أهم المهمات إبقاء الدول الخمس النووية ملتزمة بعدم جواز قيام أي حرب بين الدول التي تمتلك أسلحة النووية وهو ما انعكس في البيان المشترك لقادة القوى النووية في يناير"، مشددًا على أن "روسيا ملتزمة بذلك تماما". وهو التصريح الذي من شأنه أن يغض الطرف عن احتمالية وقوع صراع نووي جديد في الوقت الحالي.