طريقة تقلل خطر إصابة الشخص بالاكتئاب بنسبة 23%

متن نيوز

كشف باحثون بإنه يمكن للاستيقاظ أبكر من المعتاد بساعة واحدة فقط أن يقلل من خطر إصابة الشخص بالاكتئاب بنسبة 23%، وفقا لدراسة جينية شاملة جديدة نُشرت في مجلة JAMA Psychiatry.

 

حيث تمثل الدراسة التي أجريت على 840 ألف شخص، من قبل باحثين في جامعة كولورادو بولدر ومعهد برود في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهارفارد، واحدة من أقوى الأدلة حتى الآن على أن النمط الزمني، ميل الشخص للنوم في وقت معين، يؤثر على خطر الاكتئاب.


وهي أيضا من بين الدراسات الأولى لتحديد مقدار التغيير المطلوب للتأثير على الصحة العقلية.

 

ومن الممكن أن يؤدي التعرض الأكبر للضوء أثناء النهار إلى "سلسلة من التأثيرات الهرمونية" التي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية.

 

وقال كبير مؤلفي الدراسة، سيلين فيتر، الأستاذ المساعد في علم وظائف الأعضاء التكاملي في CU Boulder: "لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن هناك علاقة بين توقيت النوم والمزاج، ولكن السؤال الذي كثيرا ما نسمعه من الأطباء هو: إلى أي مدى نحتاج إلى تغيير الأشخاص في وقت مبكر ليروا فائدة؟. ووجدنا أنه حتى قبل ساعة واحدة من النوم يرتبط بخطر أقل للإصابة بالاكتئاب".

 

وكشفت الدراسات السابقة الملاحظة أن "البوم الليلي" (من ينامون في وقت متأخر من الليل)، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بالذين يستيقظون مبكرا، بغض النظر عن مدة نومهم.