الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

"انقلاب ثان خلال 9 أشهر".. القصة الكاملة للإطاحة بقائد الانقلاب العسكري في بوركينا فاسو

متن نيوز

سمع دوي أعيرة نارية في عاصمة بوركينا فاسو وسط مؤشرات على التوترات المستمرة بعد يوم من قيام مجموعة من الضباط العسكريين بالإطاحة بالرجل الذي استولى على السلطة في انقلاب قبل تسعة أشهر فقط.

 

وظلت الطرق مغلقة في واغادوغو حيث سمع صوت طائرة هليكوبتر تحلق في سماء المنطقة. أفاد تحليل للأمن الداخلي للاتحاد الأوروبي اطلعت عليه وكالة أسوشيتيد برس أن هناك "حركة عسكرية غير طبيعية" في المدينة.

 

وأدان المجتمع الدولي الإطاحة باللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا، الذي أطاح بالرئيس المنتخب ديمقراطيا للبلاد في يناير.

 

انتقد الاتحاد الأفريقي والكتلة الإقليمية لغرب إفريقيا (إيكواس) بشدة "الاستيلاء على السلطة"، وقالت الكتلة: "تجد الإيكواس أن هذا الاستيلاء الجديد على السلطة غير مناسب في وقت تم إحراز تقدم فيه"، مستشهدة بالاتفاق الأخير الذي أبرمته داميبا للعودة إلى النظام الدستوري بحلول يوليو 2024.

 

وبعد توليه السلطة، وعد داميبا بإنهاء العنف الإسلامي المتطرف الذي أجبر مليوني شخص على الفرار من ديارهم في بوركينا فاسو. لكن مجموعة من الضباط بقيادة النقيب إبراهيم تراوري قالت يوم الجمعة إن داميبة فشلت ولذا تم عزلها من منصب الرئيس المؤقت.

 

وقالت قيادة المجلس العسكري الجديد إنها ستلزم "جميع القوات المقاتلة بإعادة التركيز على القضية الأمنية واستعادة وحدة أراضينا".

 

لكن يبقى أن نرى ما إذا كان المجلس العسكري قادرًا على تجاوز الأزمة. وتزايدت المخاوف يوم السبت من أن الاضطرابات السياسية الأخيرة ستشتت انتباه الجيش وتسمح للجهاديين بتعزيز قبضتهم على مساحات متنامية من البلد الذي كان ينعم بالسلام في يوم من الأيام.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، خاطب داميبا الأمة وأخبر شعب بوركينا فاسو أن "جهودنا بدأت تؤتي ثمارها على مستوى العمليات العسكرية".

 

بعد يومين، انفجرت قنبلة على جانب الطريق في قافلة عسكرية في الشمال، مما أسفر عن مقتل 35 شخصًا على الأقل.

 

هذا الأسبوع، لقي ما لا يقل عن 11 جنديًا مصرعهم وفقد 50 مدنيًا بعد أن هاجم مسلحون قافلة إمداد في جاسكيندي، وهي بلدة في إقليم سوم بمنطقة الساحل.

 

وجاء في بيان تلاه المتحدث باسم المجلس العسكري الكابتن كيسوينديدا: "في مواجهة الوضع الأمني ​​المتدهور باستمرار، تحفزنا نحن الضباط وصغار الضباط في القوات المسلحة الوطنية على اتخاذ إجراءات بهدف حماية أمن وسلامة بلادنا". فاروق عزاريا سرغو يوم الجمعة.

 

وسيعقد اجتماع لاعتماد ميثاق دستور انتقالي جديد واختيار رئيس جديد لبوركينا فاسو سواء كان مدنيا أو عسكريا.

 

بدت تطورات يوم الجمعة مألوفة للغاية في غرب إفريقيا، حيث أدى انقلاب مالي في أغسطس 2020 إلى سلسلة من الاستيلاء على القوة العسكرية في المنطقة، شهدت مالي أيضًا انقلابًا ثانيًا بعد تسعة أشهر من الإطاحة برئيسها في أغسطس 2020، عندما قام زعيم المجلس العسكري بتهميش نظرائه المدنيين في المرحلة الانتقالية ووضع نفسه بمفرده في السلطة.

 

ووصف كريسوغوني زوغموري، رئيس حركة بوركينا فاسو لحقوق الإنسان، الإطاحة الأخيرة بأنها "مؤسفة للغاية"، قائلًا إن عدم الاستقرار لن يساعد في مكافحة العنف الجهادي.

 

"كيف نأمل في توحيد الشعب والجيش إذا كان الأخير يتسم بهذه الانقسامات الخطيرة؟ ولقد حان الوقت لهذه الفصائل العسكرية الرجعية والسياسية للتوقف عن قيادة زحف بوركينا فاسو ".