خطوات تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022.. إليكم الرابط وآخر موعد للتسجيل

تقليل الاغتراب للدبلومات
تقليل الاغتراب للدبلومات الفنيه 2022

يبحث العديد من الطلاب عن موعد تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022 خصوصا بعد ظهور نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية مساء أمس الثلاثاء، وهو ما قد أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيانها الصادر الذي نقدمه لكم عبر "متن نيوز" لمعرفة رابط تقليل الاغتراب وقواعده وموعده.

 

تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022 ليبدأ اعتبارا من صباح اليوم الأربعاء الموافق 29/9/2022 حتى مساء يوم الجمعة الموافق 30/9/2022، وهو التحويل بين الكليات والمعاهد الذي يتم لمرة واحدة فقط على موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الذين تم ترشيحهم ويبلغ عددهم 255093 طالب وطالبة.

تقليل الاغتراب للدبلومات الفنيه 2022

 

قواعد تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022

أوضحت الوزارة قواعد تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022 وهي نفس القواعد المعمول بها لطلاب الثانوية العامة، حيث مجموعة من الضوابط الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات وتتمثل في الآتي:

 

التحويل بين الكليات 

  • يتم عن طريق موقع مكتب التنسيق على شبكة الإنترنت. 
  • التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • التحويل غير المُناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة.
  • الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  • التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  • لا توجد تحويلات ورقية.
  • التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
  • استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات). 
  • تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب.

 

التحويل بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

يُسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلى إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الالكتروني فقط إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مُناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المُراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المُقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

 

لا توجد تحويلات ورقية، وفي جميع الحالات السابقة يكون تحويل الطالب لمرة واحدة فقط يتم باستيفاء الحد الأدنى للمعهد المراد التحويل إليه وفي حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية.

 

رابط تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022

أتاحت وزارة التعليم العالي رابط تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2022 من خلال موقع التنسيق الإلكتروني فقط ويتم الدخول عليه من هنــــــــا، ثم يتم اختيار نوع الشهادة الفنية، ويكتب الطالب رقم الجلوس والرقم السري ويعيد كتابة الرقم التأكيدي ويضغط على الخطوة التالية.

 

سيظهر للطالب صفحة مسجل بها بياناته واسم الكلية أو المعهد المرشح له وبعد تأكده من مطابقة البيانات الواردة، عليه الضغط على أيقونة طلب تقليل الاغتراب الموجود جانب الشاشة الظاهرة، ثم يختار تقليل اغتراب مناظر، أو تقليل اغتراب غير مناظر، ويسجل اسم الكلية أو المعهد المراد التحويل إليه ويضغط على أيقونة حفظ.

 

نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2022

جدير بالذكر أن نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2022 ظهرت رسميا على موقع التنسيق الإلكتروني ويمكن الاستعلام عنها من هنــــــــا برقم جلوس الطالب، وقد أوضحت الوزارة أن هناك عدد من الطلاب المستنفذين للرغبات يبلغ 2935 طالب وطالبة وسيتم لهم فتح الموقع من جديد لتسجيل الرغبات مرة أخرى مع إتاحة إجراء تقليل الاغتراب من اليوم حتى الجمعة 30/9/2022.

 

هذا ومن المقرر بدء العام الدراسي الجديد للجامعات يوم السبت المقبل الموافق 1 أكتوبر 2022 ووفق الخريطة الزمنية المعلنة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سينتهي الفصل الدراسي الأول يوم 5 يناير 2023، وبعد الامتحانات وإجازة منتصف العام سيبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 11 فبراير 2023، وينتهي يوم 1 يونيو 2023، ومن ثم إجراء امتحانات الجامعات لنهاية العام الدراسي.