محظورات الحرم الجامعي قبل بداية العام الدراسي الجديد.. 10 ممنوعات

محظورات الحرم الجامعي
محظورات الحرم الجامعي

حرصت الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية على توضيح محظورات الحرم الجامعي أمام الطلبة والطالبات قبل بداية العام الدراسي الجديد 2022/2023، والذي يفصلنا عن موعده أيام قليلة، فمن المقرر بدء العام الدراسي للجامعات يوم السبت المقبل 1 أكتوبر 2022، وهو ما يتطلب معرفة الطلاب بالضوابط الواجب الالتزام بها وتجنب المحظورات كشرط أساسي لدخول الجامعة.

 

محظورات الحرم الجامعي

أثيرت الكثير من الشائعات المتعلقة بـ محظورات الحرم الجامعي قبل بداية العام الدراسي الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك نستعرض معكم أبرز المحظورات التي تنص عليه اللوائح الداخلية للجامعات كالتالي:

  1. ارتداء الملابس الممزقة والفيزون والشفافة.
  2. ارتداء الشبشب، وارتداء الفساتين القصيرة والشفافة والسواريه.
  3. ارتداء الشورتات أو الجلباب أو البرمودا، وارتداء الملابس التنكرية.
  4. الأسلحة والمواد المخدرة والشماريخ والألعاب النارية بمختلف أنواعها.
  5. حمل المشروبات الكحولية.
  6. دخول السيارات دون رخصة.
  7. تشغيل الأغاني داخل الحرم الجامعي.
  8. التدخين داخل المدرجات والمحاضرات.
  9. الترويج والدعاية للأحزاب السياسية.
  10. خدش الحياء العام.
محظورات الحرم الجامعي

 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

علقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على محظورات الحرم الجامعي من خلال منشورا لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قالت فيه ما يلي:

 

"تعقيبًا على ما نُشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول مسألة ضوابط وشروط ملابس طلاب الجامعات، تزامنًا مع قُرب بدء العام الدراسي الجديد في أول أكتوبر القادم، أن مواقع التواصل الاجتماعي تُكرر تقديم هذا التناول المُفتعل مع قدوم كل عام دراسي جديد.

كما توضح وزارة التعليم العالي ثقة منظومة التعليم الجامعي في أخلاق طُلابها وقدرتهم على اختيار ملابسهم وسلوكياتهم بما يناسب الحرم الجامعي.

وتتمنى وزارة التعليم العالي لأبنائها الطلاب عامًا جامعيًا موفقًا، كما تهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي وعدم الانصياع للشائعات والأخبار الكاذبة والمُبالغ فيها والتي يتم ترويجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع بداية كل عام دراسي.

وتُهيب وزارة التعليم العالي بأبنائها الطلاب بالرجوع إلى موقعها الإلكتروني على الإنترنت وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة الأخبار الصادرة عن الوزارة".

 

بداية العام الدراسي الجديد للجامعات

سينطلق العام الدراسي الجديد 2022/2023 يوم السبت المقبل الموافق 1 أكتوبر 2022، وهو الموعد الرسمي لبداية الدراسة في المدارس الحكومية والأزهرية والمدارس الخاصة وكذلك للجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، ولذلك تنهي الجامعات في الوقت الحالي استعداداتها لبدء العام الدراسي بوضع الضوابط والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.

 

هذا ومن المقرر ان يحظى الطلاب بإجازتين رسميتين بعد بداية العام الدراسي الجديد، الإجازة الأولى بمناسبة عيد القوات المسلحة الموافق 6 أكتوبر، والإجازة الثانية بمناسبة موعد المولد النبوي الشريف يوم 8 أكتوبر 2022، وهي آخر عطلة رسمية للعام الحالي.