الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

أوكرانيا تعلن تبادل عددا قياسيا من أسرى الحرب مع روسيا

متن نيوز

أعلنت الرئاسة الأوكرانية، عن تبادل عددا قياسيا من أسرى الحرب الأربعاء مع موسكو، والذي بلغ 215 عسكريا، بينهم قادة في كتيبة "أزوفستال"، التي أصبحت أحد رموز مقاومة الهجوم الروسي.

وقال أندري ييرماك رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية عبر التلفزيون: ”لقد نجحنا في تحرير 215 شخصا“.

وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن روسيا أفرجت عن 10 أسرى، اعتقلوا في أوكرانيا بعد وساطة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مضيفة: "بفضل المساعي المستمرة للأمير محمد بن سلمان مع الدول ذات العلاقة، تم الإفراج عن 10 أسرى من مواطني المملكة المغربية، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والسويد، وكرواتيا، حيث يأتي الإفراج عنهم في إطار عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا".

وأشارت في البيان إلى أن "الجهات المعنية في المملكة قامت باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى السعودية، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم". وأعربت وزارة الخارجية عن شكر وتقدير الحكومة السعودية لحكومتي روسيا وأوكرانيا، على تعاونهما واستجابتهما للجهود التي بذلها ولي العهد السعودي، للإفراج عن الأسرى.

ورحبت المملكة المتحدة بعودة 5 من مواطنيها كانوا محتجزين في شرق أوكرانيا، وأعربت رئيسة الوزراء ليز ترَس عن شكرها للسعودية ودورها في عملية التبادل، وللرئيس زيلينسكي على جهودهم لتأمين الإفراج عن المعتقلين.