هيئة الشارقة للكتاب تعلن عن إطلاق "جائزة الشارقة لحقوق النشر" (الأهداف)

متن نيوز

كشفت هيئة الشارقة للكتاب عن إطلاق "جائزة الشارقة لحقوق النشر".

 

حيث أعلنت بأنه يأتي ذلك بهدف دعم خبراء حقوق النشر، وتعزيز فرص نمو أعمالهم.

 

وأكدت  الهيئة أن الإعلان عن الفائزين فيها سيكون خلال فعاليات الدورة الـ12 من "مؤتمر الناشرين"، الذي يعقد قبل انطلاق "معرض الشارقة الدولي للكتاب" 2022.


 

وتتضمن الجائزة فئتين، الأولى مخصصة لخبراء بيع وشراء حقوق الترجمة في دور النشر، والثانية للمهنيين المستقلين والعاملين مع وكالات متخصصة ببيع حقوق الكتب للناشرين ومانحي التراخيص.

 

ومن المقرر أن تستكمل الجائزة سلسلة الجهود التي يعمل عليها "مؤتمر الناشرين" السنوي الذي انطلق في عام 2011، حيث يقدم برنامجًا رائدًا لحقوق الترجمة، يتمثل بـ "منحة الترجمة" التابعة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، والرامية إلى دعم ترجمة مجموعة من الأعمال بعدة لغات، وأتاحت المنحة نشر 1672 كتابًا بـ41 لغة عالمية.

 

وتعدّ الجلسات الحوارية واللقاءات التعريفية، التي تسهّل فرصة الاستفادة من المنحة خلال المؤتمر في كل عام، محورًا لعقد اتفاقيات جديدة مع المتخصصين في مجال حقوق النشر من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على ضم أسواق ودور نشر جديدة إلى هذه المنظومة الحيوية.

 

ويعتبر "مؤتمر الناشرين" منصة عالمية لبيع وشراء حقوق النشر والتوزيع والترجمة والملكية الفكرية، بالإضافة إلى توقيع عقود حقوق الكتب، واستكشاف فرص حقوق الترجمة، وخدمة المصالح التجارية الأخرى لقطاع النشر.