"بلومبيرغ": اليورو يسجل أعلى ارتفاع له منذ مارس الماضي

متن نيوز

 

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء، أن اليورو سجل أعلى ارتفاع له أمام الدولار منذ 6 أشهر خلال تعاملات أمس، فيما أكد البنك المركزي الأوروبي الحاجة للمزيد من رفع أسعار الفائدة الأوروبية.

وارتفعت العملة الأوروبية مع تأكيدات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي على الحاجة إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة الأوروبية، مقابل توقعات بتباطؤ التضخم في الولايات المتحدة مما يقلص الطلب على العملة الأمريكية.

وأضافت الوكالة، أن اليورو ارتفع اليوم بنسبة 1.6% إلى 1.0198 دولار لكل يورو وهي أكبر زيادة للعملة الموحدة منذ مارس الماضي مدعومة بالتصريحات المتشددة من جانب صناع السياسة النقدية لمنطقة اليورو، مثل يواكيم ناجيل رئيس البنك المركزي الألماني، الذي قال إنه على المركزي الأوروبي زيادة أسعار الفائدة مجددا إذا استمرت معدلات التضخم المرتفعة الحالية.

كما قال كلاس نوت، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق هذا الأسبوع، إن "التضخم تجاوز نقطة الانعطاف، ويؤثر على القدرات الاستهلاكية والاستثمارية ويعطل التخطيط المالي".

وأضاف في تصريحات له خلال مؤتمر "يورو في" الاقتصادي، أوردتها وكالة "بلومبيرغ" للأنباء: "ردا على ذلك، اتفق البنك المركزي الأوروبي على رفع الفائدة من أجل تهدئة دوائر الأعمال والسيطرة على التوقعات الخاصة بالتضخم".

وأكد: "سوف نستمر في القيام بذلك حتى تستقر آفاق التضخم عند النسبة المستهدفة التي تبلغ 2 بالمئة على المدى المتوسط".

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في الأسبوع الماضي بمقدار 75 نقطة أساس في أكبر زيادة للفائدة الأوروبية منذ أكثر من عقدين من الزمن، بهدف كبح جماح التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.