الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

لينك تقليل الاغتراب والتحويل للمرحلة الثالثة.. القواعد والشروط والخطوات

لينك تقليل الاغتراب
لينك تقليل الاغتراب والتحويل

تزايدت عمليات البحث عن لينك تقليل الاغتراب والتحويل عقب ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2022، حيث يرغب بعض الطلاب في الاستفادة من خدمة وزارة التعليم العالي المجانية والتي تتيح إمكانية التحويل بين الكليات والمعاهد بناء على قواعد تقليل الاغتراب الموضوعة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

لينك تقليل الاغتراب والتحويل

لكل الطلاب الباحثين عن لينك تقليل الاغتراب والتحويل نوضحه لكم من هنــــــا، حيث أتاحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موقع التنسيق الإلكتروني لإجراء جميع خدمات تنسيق الثانوية العامة وما يتعلق بها من إجراءات، ومن مميزات هذا الموقع توفير وقت وجهد الطالب حيث يمكن الدخول عليه طوال 24 ساعة إذا ما كان لدى الطالب حاسب آلي متصل بالإنترنت، وفي حال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من مكاتب التنسيق الخارجية سيتوفر من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 3 عصرا.

 

موعد تقليل الاغتراب 2022 المرحلة الثانية

بعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة سيرغب الطلاب في موعد إجراء تقليل الاغتراب 2022 المرحلة الثانية وهو الإجراء المخصص لطلاب المرحلة الثالثة والمستنفذين من المرحلتين الأولى والثانية، وقد أوضحت وزارة التعليم العالي موعد التحويل على أن يبدأ غدا لثلاثاء 13 سبتمبر 2022 ويستمر مدة 5 أيام متتالية ينتهي فيها يوم السبت المقبل 17 سبتمبر 2022.

 

قواعد تقليل الاغتراب 2022

يستهدف تقليل الاغتراب 2022 تقليل أعباء السفر والانتقالات، وتخفيف الأعداد المقيمة في المدن الجامعية، ولذلك أتاحت الوزارة هذا الإجراء للطلاب الراغبين في التحويل من الكليات والجامعات على ان يتم التحويل وفق قواعد تقليل الاغتراب المعلن عنها من المجلس الأعلى للجامعات.

 

  • القاعدة الأولى، لا بد أن يتم التحويل إلكترونيا عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  • القاعدة الثانية، التحويل بين الكليات والمعاهد يتم لمرة واحدة فقط وفي حال رفض الطلب لا يتم إجرائه مرة ثانية.
  • القاعدة الثالثة، التحويل المناظر أو التحويل غير المناظر يتم في ضوء نسبة 10% من الطاقة الاستيعابية للكليات.
  • القاعدة الرابعة، الموافقة على طلب التحويلات يتم بناء على المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع الثانوية العامة.
  • القاعدة الخامسة، لا يتم قبول طلب التحويل إذا لم يراعي الطالب التوزيع الجغرافي أو شروط تقليل الاغتراب الأخرى.
لينك تقليل الاغتراب والتحويل

 

خطوات تقليل الاغتراب

قبل أن نوضح لكم خطوات تقليل الاغتراب لا بد من التنويه بالآتي:

التحويل المناظر يقوم فيه الطالب بالتحويل من كلية إلى كلية مناظرة أي نفس التخصص والتحويل هنا لهدف تقريب المسافة المكانية ولذلك لا يهتم بالحد الأدنى لمجموع الدرجات للقبول في الكلية المطلوب التحويل إليها، ولكن في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية ( أ ) يتم ترشيح الطالب إلى الكلية ذات الحد الأدنى الأقل في المنطقة.

 

التحويل غير المناظر يقوم فيه الطالب بالتحويل إلى كلية غير مناظرة أي مختلفة في التخصص شرط ان تكون داخل المنطقة الجغرافية (أ)، ولا بد أن يستوفي الطالب الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، وأن تتوافر فيه كافة الشروط الإضافية للكلية المحول إليها مثل اجتياز اختبار القدرات، وأن يكون التحويل في ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية للكلية.

 

أما خطوات تقليل الاغتراب تتم كالتالي:

  • الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هنــــــا.
  • الضغط على أيقونة تقليل الاغتراب.
  • تسجيل الدخول بكتابة رقم الجلوس.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • كتابة اسم الكلية أو الجامعة المراد التحويل إليها.
  • كتابة مبرر التحويل.
  • الضغط على أيقونة حفظ.

 

موعد نتيجة تقليل الاغتراب 2022 المرحلة الثانية

بعد أن يسجل الطالب إجراء التحويل بالدخول على لينك تقليل الاغتراب والتحويل، خلال الفترة الزمنية المعلنة لمدة 5 أيام متتالية سيكون عليه انتظار ظهور النتيجة خلال 72 ساعة من بعد غلق باب تقليل الاغتراب، حيث يغلق الإجراء يوم السبت 17 سبتمبر 2022، وبالتالي يتوقع ظهور النتيجة إما الاحد أو الإثنين أو الثلاثاء 20 سبتمبر كحد أقصى.