حالة شائعة عند البالغين قد تشكل تهديدا لحاسة البصر

متن نيوز

قالت روشني كانابار، أخصائية البصريات والمستشارة الإكلينيكية لجمعية أخصائيي البصريات، إن هناك حالة شائعة عند البالغين قد تشكل تهديدا لحاسة البصر.


كما أوضحت الدكتورة كانابار: "الهربس النطاقي العيني، والمعروفة أيضا باسم Herpes Zoster Ophthalmicus، ناتج عن إعادة تنشيط الفيروس النطاقي الحماقي (جدري الماء) في العصب المؤدي إلى العين. والأمر الأسوأ، هو أن هذا يمكن أن يؤدي إلى العمى".

 

وعادة ما يتضح في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع من ظهور الأعراض الأولى ما إذا كان الهربس النطاقي يستهدف العين.

 

وفي حين أن الهربس النطاقي العيني يمكن أن يؤدي إلى العمى، إلا أن هناك أعراضا يمكن أن تساعد في تحديد ذلك على الفور.

 

كما قالت كانابار: "تشمل الأعراض طفحا جلديا يصيب أحد جانبي الجبهة والجفن العلوي والأنف. وإذا انتشر الطفح الجلدي أسفل الأنف إلى طرف الأنف، فمن المرجح أنه سيؤثر على العين".

 

ورغم أن الطفح الجلدي في هذه المناطق يمكن أن يدق أجراس الإنذار، إلا أن العين يمكن أن تظهر أيضا أعراضا أخرى، تتراوح بين الألم إلى الرؤية الباهتة. وهناك طرق مختلفة لاكتشاف الهربس النطاقي في العين.


وأضافت كانابار: "تشمل الأعراض الأخرى الشعور بالإعياء، والصداع، والحمى، وإحساس غير عادي في الجبهة، وألم في العين، وتشوش الرؤية، وعيون دامعة، واحمرار، وحساسية للضوء، وانزعاج شديد. ويمكن أن تحدث هذه الأعراض بسبب الفيروس الذي يؤثر على البنية الحساسة للغاية في الجزء الأمامي من العين والتي تسمى القرنية".