ما هو مرض مؤمن زكريا.. إليكم الأعراض والعلاجات المتاحة

ما هو مرض مؤمن زكريا
ما هو مرض مؤمن زكريا

ما هو مرض مؤمن زكريا سؤال يدور في أذهان الكثير من المصريين بعدما حل لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا ضيفا على برنامج صاحبة السعادة تقديم الإعلامية إسعاد يونس، حيث ناقشت الحلقة جوانب متعددة في حياة مؤمن زكريا، ومن ضمنها المرض الذي يعاني أعراضه منذ عام 2019 ونوضحه لكم بالتفصيل عبر "متن نيوز".

 

ما هو مرض مؤمن زكريا

تصدر مرض مؤمن زكريا تريند محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي من جديد بعد ظهوره أمس الإثنين 5 سبتمبر 2022 ضيفا ببرنامج صاحبة السعادة على قناة دي إم سي، ولكل من يتساءل ما هو مرض مؤمن زكريا؟ فهو مرض التصلب الجانبي الضموري في العضلات، وهو مرض نادر الحدوث لا يصاب به إلا شخص من كل مليونين، وسرعان ما ينتشر هذا المرض في جميع أنحاء الجسم.

 

ومن جانبها قالت ريهام الشيمي، زوجة لاعب كرة القدم مؤمن زكريا خلال استضافتها بنفس البرنامج، أن الأطباء لم يحددوا حتى الآن ما هو مرض مؤمن زكريا، وعلى الرغم من تشخيصه في أمريكا وألمانيا وإنجلترا، إلا أن جميع الأطباء فشلوا في معرفة ما يعانيه، وقد شخص بعض الأطباء المرض بأنه شبيه للتصلب الجانبي الضمور المعروف باسم ALS.

 

انتقل اللاعب السابق مؤمن زكريا من النادي الأهلي المصري إلى أهلي جدة بطلب شخصي منه لرحيله إلى الدوري السعودي، وبالفعل تمت الموافقة عام 2018، وبعدها عانى زكريا من آلام عضلية شديدة منعته من استكمال تدريبات النادي في يناير 2019، وبعدها خرج رئيس النادي السعودي سعود الحربي وأكد أن مؤمن زكريا يعاني من مرض يمنعه من ممارسة كرة القدم.

ما هو مرض مؤمن زكريا

 

هل مرض مؤمن زكريا مميت

بحث جواب هل مرض مؤمن زكريا مميت؟ يستدعي تسليط الضوء على مرض التصلب الجانبي الضموري وهو مرض نادر يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببًا فقدان التحكم في العضلات، وهو مرض غير معلوم أسباب الإصابة به حتى الآن.

 

يرجح بعض الأطباء أن أسباب التصلب الجانبي الضموري موروثة لدى 10% من الحالات، ونسبة 90% الآخرين قد تكون ناتجة عن مستويات الكالسيوم والبروتين في المخ، وتبدأ مضاعفات المرض عندما تضعف العضلات وصولا إلى مرحلة الشلل ما يجعل الحياة مستحيلة.

 

ويؤكد الأطباء بأن مرض مؤمن زكريا وهو التصلب الجانبي الضموري، يصيب الرجال بمعدلات أعلى من النساء ويستهدف الفئة العمرية من 50 إلى 70 عاما، ويعد هذا المرض من الأمراض المميتة نظرا لعدم قابليته للشفاء وتأثيره على العضلات الحركية والتنفس، وفي المقابل يعيش نحو 10% من المصابين بالتصلب الجانبي الضموري لمدة 10 سنوات أو أكثر وفقا لإحصائيات معاهد الصحة الوطنية الأمريكي.

 

أعراض التصلب الجانبي الضموري

  • تبدأ أعراض مرض التصلب الجانبي الضموري بضعف في اليدين والذراعين.
  • صعوبة في عملية البلع.
  • الموت التدريجي للأعصاب المغذية للعضلات.
  • صعوبة في التحدث والمشي.
  • ضعف توازن الجسم.
  • تأثر عضلات الجهاز التنفسي.
  • الإصابة بالشلل الرعاش.
  • تكرار الإصابة بالالتهاب الرئوي.

 

علاج مرض مؤمن زكريا

لم تتوفر أدوية للشفاء تماما من مرض مؤمن زكريا، ولكن هناك عقاقير يصفها الأطباء للسيطرة على مضاعفات المرض والتعايش مع الأعراض بشكل سلمي كالتالي:

 

  • دواء Riluzole الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ويعمل على تقليل تلف الخلايا العصبية الحركية.
  • أدوية لتخفيف تقلصات العضلات، والتصلب، واللعاب الزائد والبلغم، ونوبات البكاء أو الضحك اللاإرادية.
  • جلسات العلاج الطبيعي، بجانب التمارين الهوائية اللطيفة منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة التي تقوي العضلات غير المتأثرة.

 

عمر مؤمن زكريا

يبحث متابعي لاعب كرة القدم السابق مؤمن زكريا عن عمره، وهو مواليد 12 إبريل عام 1988، ويبلغ من العمر 34 عاما.