علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية.. 6 خطوات صحية دون تناول أدوية

علاج الإمساك بعد
علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية

علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية هو ما تبحث عنه نسبة كبيرة من الأمهات بعد الولادة سواء القيصرية أو الطبيعية، حيث يقل النشاط البدني للأم وتواجه أعراض الإمساك فترة قدرها الأطباء المتخصصين في 6 أسابيع تقريبا حتى تتكيف الأم من جديد مع عدم وجود الجنين بداخلها، ونظرا لتعدد أسباب الإمساك بعد الولادة، سنوضح لكم كيفية علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية بخطوات صحية دون أدوية.

 

علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية

ينبغي الاهتمام بـ علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية حتى تتجنب الأم مضاعفات الإصابة بالبواسير، حيث تعاني النساء من الإصابة بالإمساك أكثر من معدلات إصابة الرجال، وهو ما يرجع إلى ارتفاع هرمون البروجسترون في جسم المرأة في الأسابيع الأولى من الحمل، ومن ثم يتطور الإمساك طوال شهور الحمل بتناول مكملات الحديد وكبر حجم الجنين وزيادة ضغطه على الجهاز الهضمي، ولذلك سيكون التخطيط لـ علاج الإمساك بعد الولادة من الأمور الصحية والهامة جدا.

علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية

 

أوضح WebMD خطوات علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية كالتالي:

الألياف الغذائية بجرعة 25 جرام

من أهم الطرق الصحية لـ علاج الإمساك عند النساء والرجال على حد سواء هو التركيز على تناول نظام غذائي غني بالألياف على ألا يقل فيه الألياف عن 25 جرام يوميا، وهو ما يمكن تحقيقه بتناول الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.

 

الماء بمعدل 11 كوب للنساء

علاج الإمساك بالماء من العلاجات الطبيعية جدا والتي ينصح بها ضمن خطوات علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية، وقد أثبتت الدراسات الطبية احتياج النساء إلى تناول 11 كوب من الماء والسوائل المفيدة يوميا لتجنب الإصابة بالإمساك، وهو ما يمكن زيادته في حالة الام المرضعة، كما أن تناول الماء يساهم في زيادة فعالية الألياف أي أن هذه الخطوة مكملة للخطوة السابقة.

 

تنظيم مواعيد التبرز

تنشغل الأم الجديدة بحاجة رضيعها ومتطلباته على مدار اليوم وهو ما يزيد الإمساك سوء، ولذلك ينبغي تنظيم مواعيد ثابتة لدخول المرحاض ومحاولة التغوط تدريجيا حتى تعاود الساعة البيولوجية في الجسم للعمل من جديد، ويفضل قبل دخول المرحاض بنصف ساعة أن يتم تناول كوب من الماء الدافئ أو مشروب عشبي لتخفيف حدة الإمساك.

 

تمارين التنفس شهيق وزفير عميق

يمكن علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية بممارسة تمارين التنفس حيث الشهيق والزفير المنتظم مع مراعاة أخذه من العمق ما يؤدي إلى تحرك عضلات الحوض بشكل متناغم يساهم فيما بعد في عملية الإخراج.

 

العلاج الطبيعي

قد تعاني الأم من تمزق أو ضرر في عضلة الحوض اثناء الولادة الطبيعية وهو ما يسبب الإمساك الذي يحتاج إلى استشارة طبية عاجلة، وفي هذه الحالة سيتم إجراء العلاج الطبيعي للسيطرة على الوضع وتسهيل عملية الإخراج بسلاسة.

 

المشي داخل المنزل

علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية من خلال رياضة المشي داخل المنزل ينصح به جدا، فلا تحتاج الولادة الطبيعية الاستلقاء على الظهر كثيرا، بينما تتطلب المشي الخفيف وزيادته تدريجيا ما يعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء ومن ضمنها الأمعاء، وهذا بدوره يساعد الأمعاء على الحركة.

علاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية

 

أسباب الإمساك بعد الولادة

بعد أن أوضحنا لكم خطوات علاج الإمساك بعد الولادة، سنسلط الضوء على أسباب الإمساك بعد الولادة كالتالي:

  • احتمالية تضرر عضلة الحوض أثناء الولادة الطبيعية ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
  • تعرض الأم للنزيف والجفاف والقيء أثناء الولادة يعرضها للإصابة بالإمساك.
  • التغيرات الهرمونية في جسم المرأة بحدوث الحمل لا تعاود مستويات الطبيعية بمجرد الولادة وإنما يتطلب الأمر عدة أسابيع.
  • الولادة القيصرية أحد مسببات الإمساك حيث تحتاج الأم فترة ثلاث إلى أربع أيام لاستعادة حركة الأمعاء الطبيعية.
  • استعمال مسكنات الألم بعد الولادة قد يكون من أسباب الإمساك بعد الولادة، ولذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.