في وقت قياسي.. قناة السويس تواصل إنجازاتها وتنجح بتعويم السفينة "AFFINITY V"

متن نيوز

 

تواصل هيئة قناة السويس تسطير الإنجازات الاستثنائية، والتي كان آخرها بنجاح وحدات الإنقاذ وقاطرات التابعة للهيئة، في إنقاذ وتعويم ناقلة نفط تحمل علم سنغافورة، البالغة حمولتها الإجمالية 64 ألف طن، في مدة زمنية وجيزة.

وفي تمام الساعة الـ7:15 دقيقة بتوقيت القاهرة، فور وقوع الحادث شكلت هيئة قناة السويس، مجموعة عمل بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة ومراقبي الملاحة، وتم التنسيق مع مكتب تحركات بورتوفيق لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتم الدفع بعدد 5 قاطرات وقسم الإنقاذ بالهيئة، للتعامل السريع مع الموقف وتعويم السفينة "AFFINITY V" السنغافورية الجانحة بالكيلومتر 143 ترقيم قناة، القادمة من البرتغال والمحملة بالنفط، وفي طريقها إلى ميناء ينبع بالسعودية.

ونشرت الهيئة فيديو لمجموعة العمل التي تعاملت مع العطل الفني الذي أصاب دفة ناقلة الوقود "أفينيتي في"، وتسبب في فقدان القدرة على توجيه السفينة وجنوحها.

تلك الحادثة أعادت إلى الأذهان، جهود رجال هيئة قناة السويس، بتعويم السفينة البنمية الجانحة "إيفر جيفن"، البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، خلال عاصفة رملية في مارس 2021، أسفرت عن توقفها في عرض مجرى القناة.

ونجحت قناة السويس في تعويمها بعد مرور 6 أيام من الحادث، وتم قطرها وسحبها إلى منطقة البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بالإسماعيلية، بالإضافة إلى تعيين قاطرتين أحدهما في الأمام والأخرى في الخلف لمصاحبة السفينة خلال رحلة عبورها.

ولم تكتفي الهيئة بتلك الجهود فقط، بينما اختارت إثنين من أفضل كبار مرشديها، لإرشاد السفينة البنمية خلال رحلتها البحرية بقناة السويس، والتي تعد واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، والتي كانت تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.