محمد جبريل لـ "متن نيوز": مصر والجيش الليبي أول المتأثرين بأحداث طرابلس.. وهذه السبل للخروج من الأزمة

متن نيوز

قال عضو اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية الشعبية الليبية الدكتور محمد جبريل العرفي، إن الخطر الذي ترتب على هذا الوضع المستجد في العاصمة طرابلس سيؤثر على جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن الإرهابيون قد يصبحوا على حدودها الغربية.
وأضاف العرفي، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن القوات المسلحة الليبية ستتأثر أيضًا بالمستجدات في طرابلس، موضحًا بأنه سيستمر التضييق عليها ماليًا وشيطنتها وتفكيك حاضنتها وتضخيم أخطاء المحسوبين عليها.
وأوضح عضو اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية الشعبية الليبية، أنه يوجد العديد من الطرق للخروج من هذه الأزمة، أولها يتركز في غل يد التدخل الخارجي في الشأن الليبي، مشيرًا إلى أن ليبيا تمتلك ورقة ضغط قوية بامتلاكها للنفط، وذلك في ظل عدم تحمل الغرب أي نقص في إمدادات النفط أو الغاز مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.
وأردف أن ثاني الطرق للخروج من الأزمة هو عقد مؤتمر تأسيسي يحضره ممثلون عن كل من هم في المشهد السياسي، حيث يلتقي هذا المؤتمر لوضع أسس الدولة الليبية الجديدة ويرسم خارطة طريق جديدة للخروج من الأزمة.
أما عن ثالث الطرق، أشار العرفي، إلى أن القوة الوطنية من الممكن أن تأخذ زمام المبادرة وتقوم بتحرك تحميه القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، مثلما نوه المشير خليفة حفتر خلال الأيام القليلة الماضية.