علاج الإمساك بزيت الخروع.. 9 ضوابط توضح المسموح والمحظور

علاج الإمساك بزيت
علاج الإمساك بزيت الخروع

علاج الإمساك بزيت الخروع من العلاجات القديمة التي يتم إتباعها منذ قديم الأزل، وهو ما أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات الطبية فعاليتها حقا، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك الذي يساعد على تقلص عضلات الأمعاء وخروج البراز بسرعة تمريره عبر القولون والمستقيم، ولكن استعمالات زيت الخروع في علاج الإمساك ترتبط بالكثير من المحاذير الطبية التي نوضحها لكم في السطور التالية.

 

علاج الإمساك بزيت الخروع

علاج الإمساك بزيت الخروع له نفس تأثير الملينات الدوائية، حيث يحتوي زيت الخروع على مركبات تجعل الأمعاء تتحرك وتتقلص بشكل أقوى مما تفعل بالشكل الطبيعي، وبالتالي فعند تناوله ستزداد حركة الأمعاء ما يدفع البراز إلى المرور خروجا من المستقيم.

 

يمكن علاج الإمساك بزيت الخروع للأطفال أكبر من 6 سنوات، وللأشخاص البالغين وكبار السن مع ضرورة امتناع الحوامل عن استخدام هذا الشكل العلاجي حتى لا يؤثر سلبا على الجنين، كما أن استخدام زيت الخروع في علاج الإمساك يتم وفق ضوابط طبية كي لا ينتج عنه أعراض جانبية.

علاج الإمساك بزيت الخروع

 

شروط علاج الإمساك بزيت الخروع

  1. يفضل استشارة الطبيب قبل علاج الإمساك بزيت الخروع.
  2. يؤخذ زيت الخروع بجرعات محددة وفقا للفئة العمرية على أن يتم تناوله على معدة فارغة.
  3. جرعة علاج الإمساك بزيت الخروع للأشخاص البالغين هي 15 ملليمتر فقط.
  4. يمكن وضع زيت الخروع في الثلاجة قبل تناوله لإخفاء حدة طعمه.
  5. يمكن مزجه مع عصير الفواكه لتشجيع الأطفال الذين يعانون من الإمساك على تناوله.
  6. لا يفضل استعمال زيت الخروع قبل النوم بسبب ما يحدثه من تقلصات وتكرار عدد مرات التردد إلى المرحاض.
  7. لا ينصح طبيا باستعمال زيت الخروع أكثر من أسبوع حتى لا يتسبب في كسل حركة الأمعاء فيما بعد.
  8. لا يستخدم علاج الإمساك بزيت الخروع لمرضى الانسداد في الأمعاء، والأشخاص الذين يعانون من نزيف المستقيم، ومرضى التهاب الزائدة الدودية.
  9. يتعارض استعمال زيت الخروع مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية مدرات البول، وأدوية المضادات الحيوية، وأدوية امراض القلب والعظام وتخثر الدم.
علاج الإمساك بزيت الخروع

 

متى يبدأ مفعول زيت الخروع لتنظيف البطن

لكل من يتساءل متى يبدأ مفعول زيت الخروع لتنظيف البطن؟ فقد أوضح تقرير منشور على موقع “Step to health” أن زيت الخروع يحتاج فترة من 6 إلى 12 ساعة حتى يحدث حركة الأمعاء المطلوبة لإخراج البراز بسهولة، وفي هذه المدة لا بد من الانتباه إلى الأعراض الجانبية التي قد تظهر بسبب تناول زيت الخروع وتتمثل في الجفاف، الإسهال، انتفاخ الأمعاء، انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، فضلا عن الغثيان والقيء.

 

أضرار زيت الخروع للإمساك

لا تحدث أضرار زيت الخروع للإمساك إذا تم الالتزام بالضوابط والشروط المذكورة في الأعلى، بل على العكس يعد زيت الخروع ملين طبيعي للأمعاء إلا أن الإفراط في تناوله بجرعات عالية أكثر من 60 ملليلتر سيتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل تشنجات عضلات المعدة، وانخفاض نسبة التبول، ومغص شديد.

 

جرعة زيت الخروع لتنظيف البطن

يتم الحصول على زيت الخروع من ثمار أحد النباتات الشجرية ولها بذور وأوراق سامة، إلا أن ثمارها تحوي على لوزة زيتية يتم عصرها للحصول على زيت الخروع وهو زيت مفيد غير سام بل يتم استعماله في وصفات التجميل للبشرة والشعر، ويمكن تناوله بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا عل معدة خاوية لتنظيف البطن وعلاج الإمساك، كما يمكن مزجه مع زيت الزيتون لإخفاء طعمه غير المستساغ، كما يمكن استعمال زيت الخروع موضعيا على منطقة الشرج لمن يعانون من البواسير.