روسيا: بدأ إنشاء مفاعلين نوويين في المجر

متن نيوز

كشفت الحكومة المجرية، عن بناء مفاعلين نوويين جديدين سيبدأ في الأسابيع المقبلة، بالتعاون مع مجموعة روساتوم الروسية العملاقة.

ورحب وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو بموافقة السلطة التنظيمية الوطنية قبل يوم بعد تأخرها.

وقال في تسجيل فيديو نُشر على حسابه على فيس بوك "إنها خطوة كبيرة"، مضيفًا بأنه "يمكننا الآن الانتقال من المرحلة الأولية إلى مرحلة البناء. ستشهدونها في الأسابيع المقبلة في موقع باكس"، مشيرًا إلى أنه يتوقع أن يبدأ تشغيل المفاعلين بحلول 2030.

ويعكس هذا المشروع المثير للجدل العلاقات التي أقامها رئيس الوزراء المجري القومي فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولم تغير الحرب في أوكرانيا موقف المجر من هذه القضية خلافًا لرغبة شركائها في الاتحاد الأوروبي في التحرر من موسكو. وفي هذا الإطار خسرت "روساتوم" في بداية مايو عقدًا مهما في فنلندا.

ويمنح الاتفاق الموقع في يناير 2014 "روساتوم" امتياز بناء مفاعلي ""باكس 2" في موقع محطة الطاقة النووية المجرية الوحيدة، على بعد ساعة بالسيارة عن بودابست.

ويمول هذا المشروع الذي يبلغ 12.5 مليار يورو، بنسبة 80% أو عشرة مليارات يورو، بقرض من روسيا إلى المجر التي ستتكفل بـ2.5 مليار يورو.

وقال سيارتو: "بهذه الطريقة يمكننا ضمان أمن إمدادات الطاقة في المجر على الأمد الطويل وحماية الشعب المجري من التقلبات الشديدة في أسعار الطاقة".

وتنتقد المجر العقوبات الأوروبية وكثفت أخيرًا تعاونها مع موسكو في مجال الغاز بالتفاوض على تسليم شحنات أكبر مما كان مقررًا في الاتفاقات التجارية السابقة.