قيمتها 500 مليون يورو.. ألمانيا تزود أوكرانيا خصوصًا ثلاث منظومات للدفاع الجوي

متن نيوز

أعلنت الحكومة الألمانية أنّها ستزود أوكرانيا بأسلحة إضافية تناهز قيمتها 500 مليون يورو.

 

كما أشارت ألمانيا إلى أن قسمًا كبيرا من هذه الأسلحة ستتسلّمه كييف اعتبارا من العام المقبل.

 

وأكد  متحدّث باسم الحكومة الألمانية، إنّ بلاده ستزوّد أوكرانيا خصوصًا ثلاث منظومات للدفاع الجوي من طراز "آيريس-تي"، و"حوالي عشر مدرّعات لسحب الدبّابات، و20 قاذفة صواريخ مثبّتة على شاحنات صغيرة"، بالإضافة إلى "ذخيرة دقيقة وأجهزة مضادّة للطائرات المسيّرة".


كما أضاف بأن القيمة الإجمالية لهذا العتاد تصل إلى حوالي 500 مليون يورو، مشيرًا إلى أنّ كييف ستتسلّم قسمًا كبيرًا منها في 2023.


ومنذ بدأت العملية الروسية بأوكرانيا قبل ستّة أشهر، تلقّى شولتس وحكومته انتقادات شديدة، ولا سيّما من جانب السلطات الأوكرانية، بسبب تردّدهما في إرسال أسلحة إلى كييف.

 

وفي مطلع يوني أعلنت برلين أنّها ستسلّم كييف منظومات دفاع جوي من طراز "آيريس-تي" التي تصنّعها شركة ديهل الألمانية والقادرة، وفقًا لشولتس، على "حماية مدينة كبيرة بأكملها من الضربات الجوية الروسية".
يحل اليوم الأربعاء العيد الوطني في أوكرانيا، وسط حرب ضروس يخوضها الجيش ضد روسيا التي بدأت عمليتها ضد كييف في فبرايرالماضي.


ووفقا تقارير إعلامية، فإن بداية استقلال أوكرانيا يعود إلى 16 يوليو 1990، عندما اعتمد البرلمان الجديد إعلان سيادة دولة أوكرانيا، وأسس الإعلان مبدأ تقرير المصير للأمة الأوكرانية والديمقراطية والاستقلال السياسي والاقتصادي وأولوية القانون الأوكراني على القانون السوفيتي، كما تم اعتماد إعلان مماثل من قبل البرلمان في روسيا الشيوعية.