أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ.. احذر 8 عوامل مُحفزة

أسباب ارتفاع الضغط
أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ

أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ تشغل بال العديد من الأشخاص، حيث تظهر أعراضه بصورة واضحة لديهم، وغالبا ما تكون أسبابه ناتجة عن عوامل غذائية غير صحية، فضلا عن العوامل الحياتية الخاطئة، وفي هذه الحالة سيسهل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بتغيير نمط الحياة اليومي، ومتابعة الأعراض وقياس ضغط الدم بشكل دوري 3 مرات على مدار اليوم ولمدة 3 أيام متتالية.

 

أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ

تتعدد أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ وغالبا ما تكون قراءة مستويات ضغط الدم في هذه الحالة أعلى من قراءة مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص المعتادين على مرض الضغط، ولهذا السبب لا بد من متابعة ارتفاع ضغط الدم المفاجئ والعمل على تنظيمه طبيعيا أو طبيا بتناول الأدوية.

 

أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ

 

نرصد لكم أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ كالتالي:

مشروبات الكافيين

من الممكن أن تتسبب مشروبات الكافيين في ارتفاع ضغط الدم ارتفاعا مؤقتا ولكنه حادا لدى الأشخاص الغير معتادين على تناول الشاي والقهوة، وذلك لأن الكافيين يتسبب في تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يزداد ضغط الدم.

 

تناول بعض الأدوية

واحدة من أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ قد تنتج عن تناول بعض العقاقير الطبية المضادة للالتهاب أو تناول أدوية مزيلات الاحتقان، ولذلك يفضل عدم تناول أية ادوية إلا بعد استشارة الطبيب خصوصا للمرضى الذين يتناولون بالفعل أدوية أخرى حتى لا تتفاعل الادوية مع بعضها البعض وتحدث أعراضا جانبية.

 

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على التيرامين

التيرامين هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الجسم، ويمكن لتناوله من مصادره الطبيعية في الجبن، واللحوم المدخنة أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ خاصةً إذا كان الشخص يتناول مضادات الاكتئاب التي تحتوي على مثبطات أكسيداز أحادي الأمين.

 

التدخين

التدخين عامل رئيسي من أسباب ارتفاع ضغط الدم، ووفقا للدراسات الطبية فإن تدخين سيجارة واحدة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم على الفور من 5 إلى 10 ملم زئبق، وهو ارتفاع مؤقت يزول بعد الانتهاء من التدخين إلا إن آثاره الضارة تظل باقية على القلب والشرايين وتظهر على المدى الطويل.

 

الإجهاد البدني والنفسي

الإجهاد البدني وكذلك النفسي من أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ، حيث المستويات العالية من التوتر والقلق الذي يزيد بدوره من إفراز هرمون الأدرينالين، وبالتالي تتسارع نبضات القلب ويرتفع ضغط الدم، ومع استمرار الشعور بالإجهاد سيتحول ارتفاع الضغط المفاجئ إلى ارتفاع الضغط المزمن المستمر.

 

النظام الغذائي

النظام الغذائي الغير صحي يسبب ارتفاع الضغط المفاجئ، حيث تناول الوجبات السريعة الدسمة، والاطعمة المالحة والمخللات والأطعمة المقلية، وكلها مأكولات تتسبب في زيادة دهون الجسم وتراكمها على الأوعية الدموية وبالتالي الإصابة بتصلب الشرايين، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم وتسببه في احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم.

 

توقف التنفس أثناء النوم

تزداد فرص التعرض لـ توقف النفس أثناء النوم لدى مرضى السمنة، وفي هذه الحالة سيرتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ نتيجة إفراز الجهاز العصبي لمواد كيميائية محفزة على رفع ضغط الدم اثناء انقطاع التنفس ليلا، كما أن هذه الحالة تؤدي إلى حصول الجسم على كمية قليلة من الأكسجين، ما يؤدي إلى التلف في جدران الأوعية الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدل ضغط الدم.

 

جفاف الجسم

من أشهر أسباب ارتفاع الضغط المفاجئ خصوصا في فصل الصيف الإصابة بـ جفاف الجسم نتيجة قلة تناول الماء، ما يسبب تقلص الأوعية الدموية، والتأثير على الكلى، وقلة إدرار البول، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، ولذلك ينصح طبيا بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.