انتقادات بولندية للمستشار الألماني بسبب حرب أوكرانيا

متن نيوز

انتقد نائب وزير الخارجية البولندي مارسين برزيداتش المستشار الألماني أولاف شولتس لمعارضته اقتراح حظر انضمام جميع المواطنين الروس إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وقال شولتز في مؤتمر صحفي عقده في أولسو يوم الاثنين إن هذه "ليست حرب الشعب الروسي، لكنها حرب بوتين".

 

ولدى سؤاله عن التصريحات التي أدلى بها خلال ظهوره على محطة التلفزيون الحكومية البولندية TVP1، قال برزيداتش إنه يرفض فكرة "الروس الجيدين والقيصر السيئ".

 

وقال: "شولتز لم يقرأ كل تلك التقارير حول الدعم الهائل لسياسة فلاديمير بوتين بين عامة الروس، وربما لم يشاهد جميع مقاطع الفيديو التي يتجمع فيها الناس بالحرف Z"، مضيفًا: "المجتمع الروسي، للأسف، تغذيه الدعاية حتى السنوات الأخيرة، ولكن لعقود، ومئات السنين، يعيش في حلم إمبريالي يعتمد موقفه فيه على عدد الأراضي التي يستولي عليها، وعدد البلدان التي يغزوها."

 

كشفت روسيا عن تفكيك خلية إرهابية تابعة لـ "حزب التحرير" المحظور بالبلاد، في شبه جزيرة القرم، المتنازع عليها مع أوكرانيا.

 

وأكد مسؤول كبير في شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا إليها عام 2014 بأن جهاز الأمن الاتحادي فكك الخلية الإرهابية المؤلفة من ستة أشخاص، وذلك بعد يوم من تفجيرات استهدفت إحدى القواعد العسكرية الروسية هناك

 

كما أضاف المسؤول سيرجي أكسيونوف على تطبيق تليجرام، أن أفراد الخلية تم اعتقالهم جميعا، متهما أوكرانيا بأنها مسرح لتنسيق أنشطة الإرهابيين على أراضيها.

 

ولم يصدر تعليق فوري من أوكرانيا، فيما قال أكسيونوف إن المشتبه بهم أعضاء في جماعة "حزب التحرير" المحظور في روسيا.