علاج الإمساك قديما.. كلمة السر في التغوط بوضعية القرفصاء

علاج الإمساك قديما
علاج الإمساك قديما

علاج الإمساك قديما هو ما نوضحه لكم عبر "متن نيوز"، حيث يفضل الكثير من الأشخاص الاعتماد على طرق طبيعية للتخفيف من الإمساك دون أخذ الملينات التي تسبب كسل الأمعاء وعدم قدرتها على التفريغ على المدى الطويل، ومن منطلق تزايد حالات الإصابة بالإمساك حول العالم لأسباب مختلفة وعوامل مرضية متعددة، لذلك نقدم لكم علاج الإمساك قديما لتجربته في الوقت الحالي.

 

علاج الإمساك قديما

قبل أن نوضح لكم علاج الإمساك قديما، لا بد من التنويه بأن الإمساك ظاهرة شائعة تشير إلى صعوبة التغوط بشكل طبيعي أو منتظم، وهو ما يعانيه خُمس سكان العالم وفقا للإحصائيات الطبية، مع العلم أن الإمساك عرضا وليس مرضا فهو عرض لاضطرابات الجهاز الهضمي والقولون، وغالبا ما ينشأ نتيجة التغيرات الغذائية وجفاف الجسم وتناول بعض الأدوية.

علاج الإمساك قديما

 

نرصد لكم علاج الإمساك قديما كالتالي:

التغوط في وضعية القرفصاء

علاج الإمساك قديما بل وانخفاض معدلات الإصابة بـ الإمساك كانت ناتجة عن التغوط في وضعية القرفصاء، وهي وضعية فعالة في التبرز بشكل فعال لأن آلية إغلاق القناة الهضمية ليست مصممة بشكل مناسب لوضعية جلسة الكرسي بالمقعدة الحديثة الحالية، بل إنها مثل خرطوم ملتوٍ.

 

السر في وضعية القرفصاء لـ علاج الإمساك

تشير المعطيات الطبية إلى أن علاج الإمساك قديما بالتغوط في وضعية القرفصاء تساعد على تفريغ الأمعاء من الفضلات بشكل كامل، والسبب هو أن وضعية القرفصاء تجعل المستقيم في حالة استقامة وارتخاء مما يسهل خروج البراز، بينما وضعية جلسة الكرسي وإن كانت تبدو مريحة إلا إنها تجعل المستقيم يتضيق مما يعيق التبرز.

 

تمارين الحوض خيار فعال لـ علاج الإمساك

استكمالا لتوضيح علاج الإمساك قديما والذي كان متبعا بوضعية القرفصاء أثناء التغوط، ندعوكم لتجربة تمارين الحوض وهي فعالة لتقوية عضلات البطن والوقاية من أمراض الجهاز الهضمي، ويتم ممارستها من خلال اتخاذ وضع القرفصاء، مع الحفاظ على الكاحل والركبة في وضع رأسي، وتكرر نفس الحركة 10 مرات.

 

اليوجا علاج للإمساك منذ آلاف السنين

انطلقت رياضة اليوجا من الهند وهي موطنها الأصلي إلى جميع بلدان العالم، ولها الكثير من الفوائد الصحية والنفسية بالإضافة إلى قدرتها على علاج الإمساك عن طريق مساهمتها في خفض ضغط الدم المرتفع، ما يزيد التدفق الدموي للجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء، ولذلك نصحت العديد من الثقافات بـ علاج الإمساك قديما من خلال اليوجا.

 

ولممارسة رياضة اليوجا يجلس المريض ويضع الركبتين واليدين على الأرض وتجويف المعصمين أسفل الكتفين مباشرة، ثم يشفط عضلات البطن مع الانحناء للخلف، ليستقيم العمود الفقري لمدة تتراوح من 10 إلى 30 ثانية، مع الحرص على الميل بالرأس جهة الصدر.

 

القهوة بديل للملينات الدوائية

من وصفات الجدات بشأن علاج الإمساك قديما كانت وصفة مشروب القهوة، وهو ما يجدي نفعا بالفعل لدى كثير من حالات الإمساك لأن الكافيين الذي تحتويه القهوة يحفز عضلات الجهاز الهضمي على الانقباض ويشجع حركة الأمعاء بمعدل أكبر من تناول الماء وحده، ولكن وفي المقابل تعتبر القهوة مادة مدرة للبول تمتص السوائل من الجهاز الهضمي وتجعل البراز صلبًا ولذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها.