أصداء زيارة بيلوسي لتايوان مستمرة.. الصين تجري مناورات كبيرة حول تايبيه

الجيش الصيني
الجيش الصيني

لا تزال أصداء زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي مستمرة، حيث أعلنت الصين، اليوم الأثنين، عن تنظيم مناورات عسكرية جديدة على نطاق واسع فوق سماء العاصمة التايوانية تايبية، ردًا على زيارة بيلوسي.

كما جاءت تلك المناورات بعد ساعات من الإعلان عن زيارة وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، وهو ما يتسبب في حساسية لدى الصين من تلك الزيارات التي تأتي من الجانب الأمريكي إلى تايوان، نكاية في الصين التي ترى أن تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

كما اعتبرت الصين أن زيارة وفد من الكونجرس الأمريكي إلى تايوان يمثل انتهاكًا لسيادة الصين، كما واصلت القوات العسكرية الصينية التدريبات العسكرية للاستعداد لحماية سيادة الصين طبقًا لتعبير بيان القوات العسكرية الصينية.

وكشف البيان عن أن: "جيش التحرير الشعبي الصيني نظّم في 15 أغسطس دورية لتأهب لمعارك مسلّحة متعدّدة القوات ومناورات قتالية في البحر والمجال الجوي حول تايوان"، وهو ما دفع تايوان للرد على ذلك البيان بتأكيدها أن 15 طائرة صينية عبرت خط الوسط بمضيق تايوان، اليوم الاثنين.

جدير بالذكر أن وفد الكونجرس الأمريكي وصل إلى تايوان مساء أمس الأحد، بعد 12 يوما فقط من زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي.