البرلمان الليبي يستعد لجلسة حاسمة.. ومستشار المجلس لـ "متن نيوز" سيترأسها النائب الأول لعقيلة صالح الذي يتواجد في القاهرة

البرلمان الليبي
البرلمان الليبي

عقد المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، لقاءً اليوم مع خالد المشري رئيس مجلس الدولة الليبي، في محاولة لإنهاء الأزمة السياسية التي دخلت فيها ليبيا مؤخرًا، في أعقاب رفض رئيس حكومة التوافق الوطني المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة ترك منصبه والاستئثار بمناطق غرب ليبيا ومنع الحكومة الجديدة التي حازت ثقة مجلس النواب والتي يرأسها فتحي باشاغا من دخول العاصمة طرابلس.

كما منعت ميليشيات تابعة لعبد الحميد الدبيبة حكومة باشاغا من دخول كافة مؤسسات الدولة الليبية في طرابلس، حيث يتمسك الدبيبة بمنصبه على اعتبار أن حيثيات تولي فتحي باشاغا مسؤولية الحكومة الليبية الجديدة شرق البلاد جاءت مخالفة للدستور والقانون الليبي.

وخلال اللقاء الذي تم في العاصمة المصرية القاهرة بين عقيلة صالح والمشري ناقش الطرفان كافة الحلول الممكنة للدفع بعملية السلام في ليبيا، وإنهاء النزاع القائم على السلطة بين حكومة الوحدة الوطنية والحكومة المكلفة من البرلمان.

كما يأتي ذلك في ظل أحادثت تتوارد حول إمكانية تشكيل حكومة ثالثة تنهي الصراع على الشرعية وتتولى الإعداد لانتخابات عامّة في أقرب وقت ممكن.

وعلى أساس اللقاء الذي تم في القاهرة صرح المستشار الاعلامي لرئاسة مجلس النواب فتحي المريمي لـ "متن نيوز" بأن مجلس النواب الليبي سيعقد جلسة رسمية يوم غدا الاثنين بمدينة طبرق برئاسة النائب الأول السيد فوزي النويري، وسيتم في هذه الجلسة الحديث عن الانسداد السياسي وسبل الدفع بالعملية السياسية، ابتداء باستكمال المسار الدستوري، مع إقرار بعض مشاريع القوانيين الجاهزة للعرض والمهمة المواطن.

وأضاف المريمي في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز" أن النائب الأول لمجلس النواب الليبي سيترأس الجلسة نظرًا لوجود المستشار عقيلة صالح رئيس المجلس في القاهرة لحضور جلسات تفاهم مع المشري رئيس مجلس الدولة الليبي، لإيجاد حل للأزمة السياسية التي نشبت في البلاد في أعقاب رفض عبد الحميد الدبيبة ترك منصبه المنتهية ولايته فيه.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يتناقش الأطراف في القاهرة حول المفاوضات بشأن المسار الدستوري، الذي تعطلت المحادثات بشأنه منذ أكثر من شهر.