الرئيس الفرنسي يصادق على انضمام فنلندا والسويد للناتو

متن نيوز

صادق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على وثيقة انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد موافقة البرلمان الفرنسي في الثاني من أغسطس، حسب قصر الإليزيه.

وقالت الرئاسة الفرنسية: "سيسمح هذا الخيار السيادي لفنلندا والسويد، وهما حليفان أوروبيان، بتعزيز الأمن في مواجهة التهديد الحالي من جيرانهما المباشرين وسيقدّم مساهمة مهمّة، نظرا لدور هذين الشريكين، في الموقف المشترك وأمننا الأوروبي".

يأتي ذلك، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء الماضي، أنه سيصادق على انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال بايدن، سأصادق على انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو، مضيفًا: كما "نلتزم بمساعدة الدولتين في مواجهة أي تهديد لهما، نقلًا عن قناة “سكاي نيوز عربية”.

فيما نقلت قناة “العربية”، عن الرئيس الأمريكي، قوله: بوتين راهن على تقسيم الناتو لكنه فشل، مشددا “أبواب الحلف ستبقى مفتوحة لبقية الدول الأوروبية”.

كما شدد الرئيس الأمريكي، على ضرورة ردع التهديدات قبل أن تضر حلفاءنا، قائلا: "سنجعل من حلف الناتو الأقوى من خلال توسيعه، معتبرا أنّ هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا، بأنه بدد فرص السلام".