الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

أدوية علاج الإمساك للرضع.. 8 نصائح منزلية مهمة

أدوية علاج الإمساك
أدوية علاج الإمساك للرضع

أدوية علاج الإمساك للرضع هو ما تبحث عنه الكثير من الأمهات اللاتي تعاني من مغص وإمساك طفلها الذي يعبر عنه بالبكاء المستمر، وعلى الرغم من وجود قائمة طويلة من أدوية علاج الإمساك، إلا أن أدوية علاج الإمساك للرضع تحديدا تستوجب استشارة الطبيب أولا حيث يتم وصف الأدوية بناء على وزن الطفل وبجرعات محددة لا ينبغي تخطيها أبدا.

 

أدوية علاج الإمساك للرضع

سيتم وصف أدوية علاج الإمساك للرضع بعد تعرف الطبيب على النظام الغذائي للطفل، فمع الشهر الرابع إلى السادس سيصبح أغلبية الرضع جاهزين لتناول الطعام الصلب جنبا إلى جنب مع الرضاعة الطبيعية، ولذلك سيحدد الطبيب أدوية علاج الإمساك للرضع بعد التأكد من نوعية الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل، ومواقيت تناولها خلال اليوم، مع العلم أن الإمساك يشير إلى صعوبة إخراج الفضلات بمعدل أقل من ثلاثة مرات في الاسبوع على مدار أسبوعين أو أكثر، ويترافق معه الشعور بالألم في البطن.

 

وفقا لموقع Mayo Clinic ستشمل أدوية علاج الإمساك للرضع ما يلي من خيارات متعددة:

مكملات غذائية غنية بالألياف

تتمثل أشهر أدوية علاج الإمساك للرضع في المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف مثل ميتاميوسيل أو سيتروسيل، وهي أدوية ملينة تحتاج من الطفل تناول لتر ماء يوميا حتى تعمل بشكل جيد، وفيما يتعلق بالجرعة الدوائية سيصفها الطبيب حسب وزن جسم الرضيع.

 

لبوس الجلسرين

وهو عبارة عن أقماع شرجية يتم بها علاج حالات الإمساك قصير الأجل، وهو من أفضل أدوية علاج الإمساك للرضع لأنه يحفز الحاجة إلى التبرز، ويتواجد منه حقن شرجية سريعة المفعول يبدأ تاثيرها في عضون 10 دقائق.

 

الحقنة الشرجية

من أدوية علاج الإمساك للرضع أيضا إمكانية وصف الطبيب للحقنة الشرجية، مثل البولي إيثيلين غليكول (GlycoLax‏،‎ MiraLax، وذلك في حال معاناة الطفل من انسداد الأمعاء الناتج عن تراكم فضلات البراز، وبالتالي ستعمل هذه الحقنة على إزالة الانسداد، وينصح طبيا بعدم إعطاء الأطفال أدوية علاج الإمساك بشكل عشوائي حتى لا تتسبب لهم في ضعف وكسل حركة الأمعاء.

 

شراب ملين للأطفال "دوفلاك"

من أدوية علاج الإمساك للرضع أيضا مع يتمثل بكثرة في شراب ملين للأطفال مثل دواء دوفلاك الذي يحتوي على المادة الفعالة لاكتولوز، وينتمي هذا الدواء لفئة من الأدوية تعرف باسم الملينات التناضحية والتي تعمل عن طريق سحب المياه إلى القولون ومما يجعل البراز أكثر ليونة ويصبح خروجه أسهل، ولذلك يوصف لـ علاج الإمساك والبواسير، وإذا ما تم استعماله ضمن أدوية علاج الإمساك للرضع ستكون جرعة شراب دوفلاك 5 مل فقط.

 

علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل

بعد ان أوضحنا لكم أدوية علاج الإمساك للرضع، سننوه بطرق طبيعية منزلية يمكن بها السيطرة على حالات الإمساك كالتالي:

  1. إعطاء الطفل الخضروات والفواكه بعد غسلهما جيدا.
  2. تضمين الحبوب الكاملة في وجبات الطفل اليومية.
  3. يوصي طبيا بضرورة استهلاك الأطفال 35 جرام يوميا من الألياف.
  4. ينصح بـ علاج الإمساك عند الأطفال في المنزل بإعطائه البرقوق المجفف وعصير التفاح الذي يرفع محتوى الماء في البراز.
  5. تدليك بطن الطفل دائريا وتشجيعه على ممارسة الرياضة بوصوله إلى العمر المناسب.
  6. مساعدة الطفل على تنظيم عملية التبرز وتثبيت موعد لها يوميا بجلوسه على المرحاض وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار بـ 10 دقائق.
  7. في حالة الآلام الشديدة الناتجة عن الإمساك أو عدم قدرة الطفل على التغوط لمدة 3 أيام يجب زيارة الطبيب على الفور.
  8. وأخيرا توصي الجمعية الأوروبية لعلاج أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال بالرجوع إلى الطبيب قبل إعطاء الرضيع أدوية علاج الإمساك.