هجوم إلكتروني يعطل موقع البرلمان الفنلندي

متن نيوز

أكد البرلمان الفنلندي، علي تعرض موقعه الإلكتروني لهجوم، في الوقت الذي باتت هذه الدولة الشمالية مرشحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وفي سياق متصل، أفاد البرلمان الفنلندي: أن "هناك هجوم جار على موقع البرلمان الإلكتروني عن طريق الحرمان من الخدمة".

وبدأ الهجوم الذي أدى إلى حجب الخدمة، في حوالي الساعة 14،30 (11،30 ت غ) مما أدى إلى إبطاء أو جعل الوصول إلى الموقع مستحيلًا، وفقًا للبيان.

وبعد ساعات لم يتم تقديم أي معلومات رسمية عن الجهات المسؤولة عن الهجوم، فيما قال البيان الرسمي: "البرلمان يتخذ خطوات للحد من الهجوم".

وفي نهاية يوليو الماضي، تعرضت وكالة الأنباء الفنلندية لهجوم إلكتروني أضر بنشر مقالاتها وصورها لعدة أيام، وفي أبريل، تعرضت مواقع وزارة الدفاع والحكومة في فنلندا لهجوم إلكتروني ولكن تم حل المشاكل بسرعة.

وحذر جهاز الأمن والاستخبارات الفنلندي في مايو الماضي، من أن روسيا لديها "رغبة" في التأثير على عملية انضمام فنلندا إلى الناتو وأنه يجب توقع "محاولات عديدة" في هذا الاتجاه.

ورأى مدير هذه الخدمات أنتي بلتاري أن فنلندا ستواجه "عددًا متزايدًا" من الهجمات الإلكترونية، قائلا في أبريل الماضي إن هجمات عن طريق الحرمان من الخدمة أو حجبها هي "محاولة لإعطاء الانطباع بان المجتمع مشلول لكنها غير قادرة على إحداث أضرار حقيقية".

في خطوة من شأنها توسيع التحالف الغربي، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، مصادقة واشنطن على طلبَي انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الدولتين الواقعتين في شمال أوروبا ستصبحان "حليفين قويين وموثوقين" من خلال تقديم "التزام مقدس" بالدفاع المتبادل في التحالف عبر الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة.