أوكرانيا.. تفاصيل إحباط مؤامرة لاغتيال وزير الدفاع الأوكراني

متن نيوز

اعتقل جهاز الأمن الداخلي الأوكراني شخصين يُزعم أنهما يعملان لصالح أجهزة المخابرات الروسية كانا يخططان لقتل وزير الدفاع الأوكراني ورئيس وكالة المخابرات العسكرية.

 

قالت الوكالة، إن جهاز الأمن الأوكراني أحبط مؤامرة مزعومة من وكالة المخابرات العسكرية الروسية لاستخدام مجموعة تخريبية لتنفيذ ثلاث جرائم قتل من بينها مقتل ناشط أوكراني بارز.

 

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه التأكيدات بشكل مستقل، ولم يصدر رد فعل فوري على بيان أوكرانيا من موسكو أو من وسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة.

 

المشتبه بهم، أحدهم من سكان منطقة لوهانسك الشرقية التي يحتجزها الانفصاليون المدعومون من روسيا والآخر من سكان العاصمة الأوكرانية كييف، تلقوا وعودًا تصل إلى 150 ألف دولار (124 ألف جنيه إسترليني) من قبل متعاملين روس لقتل كل من أهدافهم، قال SBU.

 

وقال البيان إن الرجل من منطقة لوهانسك دخل أوكرانيا من بيلاروسيا واعتقل في مدينة كوفيل بشمال غرب أوكرانيا مع أحد سكان كييف.

 

وغزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير وأمن كبار المسؤولين مشددًا للغاية. المنطقة الحكومية في كييف مطوقة بنقاط التفتيش التي يديرها رجال مسلحون. أكياس الرمل مكدسة في نوافذ ومداخل المباني الحكومية.

 

وسلطت الأضواء على إدارة أمن الدولة في الأسابيع الأخيرة بعد أن طرد الرئيس فولوديمير زيلينسكي رئيسها والمدعي العام للدولة الشهر الماضي، مستشهدين بعشرات حالات التعاون مع روسيا من قبل المسؤولين في وكالاتهم.