ما دلالات اقتراب اندلاع الحرب بين الصين وتايوان؟

الجيش الصيني
الجيش الصيني

أعلن الجيش الصيني عن تدريبات جديدة بالقرب من تايوان، بما في ذلك هجوم مضاد للغواصات وعمليات غارات بحرية، بعد يوم من انتهاء مناوراته الرئيسية بالذخيرة الحية التي استهدفت الإقليم.

 

ودافعت وزارة الدفاع في بكين أيضًا عن تعليق المحادثات العسكرية مع الولايات المتحدة احتجاجًا على زيارة نانسي بيلوسي إلى تايبيه الأسبوع الماضي، والتي أثارت مخاوف بشأن تصاعد الحوادث المحتملة إلى صراع.

 

وفي الأسبوع الماضي، استهدف جيش التحرير الشعبي تايوان بأيام من التدريبات الرئيسية بالذخيرة الحية، والتي كان من المقرر أن تنتهي يوم الأحد. لم يعلن جيش التحرير الشعبي نهايتها مطلقًا، ولكن تم رفع إشعارات التجنب واستؤنفت حركة المرور البحرية والجوية العادية.

 

ومع ذلك، أعلنت قيادة المسرح الشرقي في الصين يوم الاثنين أنها ستجري تدريبات مشتركة تركز على عمليات مكافحة الغواصات والهجوم البحري - مؤكدة مخاوف بعض المحللين الأمنيين والدبلوماسيين من أن بكين ستواصل الضغط على دفاعات تايوان. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

 

وأعلن جيش التحرير الشعبي الصيني بالفعل أن الصين ستجري تدريبات بالذخيرة الحية في البحر الأصفر من الأحد حتى 15 أغسطس، في خمس مناطق محظورة. وقالت سلطات تايوان إن المناطق لن تؤثر على مسارات رحلاتها الدولية.

 

وأثارت زيارة بيلوسي الأسبوع الماضي غضب الصين التي تعتبر تايوان أرضا لها وردت عليها بإطلاق صواريخ باليستية تجريبية فوق تايبيه للمرة الأولى، فضلا عن التخلي عن بعض خطوط الحوار مع واشنطن.

 

وقالت وزارة الدفاع بجزيرة تايوان، إنه خلال التدريبات التي جرت الأسبوع الماضي، قامت السفن العسكرية والطائرات والطائرات دون طيار الصينية بمحاكاة هجمات على الجزيرة وقواتها البحرية، ونفذت غارات بحرية وجوية متعددة على خط الوسط.

 

وقامت حوالي 10 سفن حربية من كل من الصين وتايوان بالمناورة في أماكن قريبة حول الخط يوم الأحد، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على الوضع يشارك في التخطيط الأمني. وقالت وزارة الدفاع في تايوان إنها أرسلت طائرات وسفن للرد "بشكل مناسب".

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن إجمالي 21 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية يوم الاثنين، بما في ذلك طائرات مقاتلة عبرت خط الوسط في الجزء الشمالي من مضيق تايوان.

 

وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية إن أي مركبة تابعة لجيش التحرير الشعبي لم تدخل المياه الإقليمية لتايوان، على مسافة 12 ميلا بحريا من ساحلها، خلال التدريبات. ولم يذكر مدى قرب اكتشاف جيش التحرير الشعبي، أو ما إذا كان داخل المنطقة المتاخمة التي يبلغ طولها 24 ميلًا بحريًا.

 

وقال إن الجيش حدد أيضًا هجمات إلكترونية متعددة يُزعم أنها من الصين، وما لا يقل عن 272 محاولة لنشر معلومات مضللة.

 

وسط ردود الفعل الغاضبة، ألغت الصين أيضًا المحادثات الرسمية التي تضمنت قيادات على مستوى المسرح وتنسيق سياسة الدفاع والمشاورات البحرية العسكرية يوم الجمعة حيث غادرت بيلوسي المنطقة.

 

ودافعت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان عن قرار تعليق القنوات العسكرية، قائلة في منشور على الإنترنت يوم الاثنين: "إن الوضع المتوتر الحالي في مضيق تايوان يثيره تمامًا ويخلقه الجانب الأمريكي بمبادرته الخاصة، ويجب على الجانب الأمريكي تتحمل المسؤولية كاملة وعواقب وخيمة على ذلك، وقال "وو": "لا يمكن كسر الحد الأدنى، والتواصل يتطلب الإخلاص".

 

وأدان مسؤولو البنتاغون ووزارة الخارجية والبيت الأبيض هذه الخطوة، ووصفوها بأنها رد فعل مبالغ فيه وغير مسؤول.

 

وقال محللون أمنيون ودبلوماسيون إن قطع الصين لبعض اتصالاتها القليلة مع الجيش الأمريكي يزيد من خطر حدوث تصعيد عرضي فوق تايوان في لحظة حرجة.

 

أشار أحد المسؤولين الأمريكيين إلى أن المسؤولين الصينيين لم يستجيبوا لدعوات كبار مسؤولي البنتاغون وسط التوترات الأسبوع الماضي، لكنهم لم يروا في ذلك قطعًا رسميًا للعلاقات مع شخصيات بارزة، مثل وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن.

 

وردا على سؤال مباشر عن هذه التقارير، قال وو: "الإجراءات الصينية المضادة ذات الصلة هي تحذير ضروري لاستفزازات الولايات المتحدة وتايوان، ودفاع شرعي عن السيادة والأمن الوطنيين".