ما لاتعرفه عن صباح العلواني أول امرأة يمنية في مجلس القضاء الأعلى

متن نيوز

احتلت القاضية صباح العلواني، قائمة الأكثر بحثًا على محركات البحث الشهيرة “جوجل”، بعد ساعات من تعيينها كأول امرأة يمنية تحصل على درجة عضو في مجلس القضاء الأعلى.

وتعد القاضية صباح أحمد صالح العلواني، من أبرز الشخصيات الجنوبية القانونية، بعدما لعبت دورًا هامًا في ملف حقوق القضاة الجنوبيين واستقلال القضاء اليمني لنحو 9 أعوام.

وانتخبت القاضية صباح العلواني، كرئيسًا للمكتب التنفيذي لنادي القضاء الجنوبي، بالإضافة إلى عملها كقاضي في نيابة استئناف محافظة عدن.

وفي عام 2017، أصبحت صباح العلواني عضوًا في اللجنة المعنية بالتحقيق بجرائم الحرب بدعم أممي، بعدما عُينت بموجب قرار جمهوري قضى بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات حقوق الإنسان.

أما في عامي 2018 و2019، فندت العلواني شائعات أصدرها الحوثيون والإخوان بشأن تعذيب معتقلين في سجن بئر أحمد، بعدما قادت لجنة تحقيق ميدانية توصلت إلى أنهم غير معتقلين وإنما أسرى حرب للمليشيات ولم يتعرّضوا لأي تعذيب.

هذا وكانت قد أدت القاضية صباح علواني، أمس الأحد، اليمين القانونية أمام رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، كعضوا في مجلس القضاء الأعلى “أعلى هيئة إدارية على هرم السلطة القضائية”؛ لتنتهي عقود طويلة كانت تلك المناصب حكرًا على الرجال.

ويعتبر وصول القاضية صباح علواني، إلي هذا المناصب؛  انتصارًا مهمًا للمرأة اليمنية ومكسبًا جديدًا في عدالة التمثيل في السلك القضائي؛ لتصبح ثاني يمنية تصل إلي المناصب العليا للقضاء، بعد القاضية سامية مهدي، التي عينت عضوًا في المحكمة العليا عام 2006.

ويعد مجلس القضاء الأعلى في اليمن، السلطة المختصة بإدارة شؤون السلطة القضائية بما فيها المحاكم بمختلف دراجاتها والنيابات وتعيين القضاة وتحويلهم من مواقع إلى أخرى، ويتألف من رئيس و8 أعضاء.

ولاقى تعيين صباح علوني، في عضوية مجلس القضاء تفاعلًا واسعًا في الأوساط القانونية والحقوقية، وصف بأنه أحد أهم قرارات تمكين المرأة اليمنية في الهيئات العليا للسلطة القضائية.