موقف تايوان من التدريبات العسكرية الصينية حول الجزيرة

متن نيوز

أكدت تايوان اليوم أنها أرسلت طائرات وسفنا للرد "بشكل مناسب" على التدريبات العسكرية الصينية حول الجزيرة.

 

وذكرت في بيان بأن العديد من السفن العسكرية والطائرات والطائرات المسيرة واصلت إجراء تدريبات مشتركة بالقرب من تايوان صباح الأحد لمحاكاة هجمات على تايوان والسفن التايوانية.


كما قال رئيس الوزراء التايواني سو تسينج تشانج، الأحد، إن "الصين استخدمت إجراءات عسكرية لتعكير السلام والاستقرار الإقليميين".

 

جاء ذلك ردا على التدريبات بالذخيرة الحية التي أجراها الجيش الصيني حول الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

 

وأعلنت تايوان أن التدريبات العسكرية الصينية، السبت، بدت أنها تحاكي هجوما على في الوقت الذي عبرت فيه سفن وطائرات حربية صينية الخط الأوسط لمضيق تايوان في إطار استعراض متواصل للقوة.

 

وذكر بيان لوزارة الدفاع التايوانية أن الجيش رد بتنظيم دوريات جوية وإرسال سفن بحرية ونشر أنظمة صواريخ على الأرض وإصدار تحذيرات لاسلكية، حسب وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

كما سقطت 5  صواريخ أخرى شرق تايوان في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان، في إشارة اعتبرت على نطاق واسع كتحذير لطوكيو لكي تظل بعيدة عن الصراع.


وأثارت زيارة نانسي بيلوسي القصيرة هذا الأسبوع إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي والتي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها حنق بكين، ودفعتها إلى إجراء تدريبات عسكرية لم يسبق لها مثيل من حيث الحجم حاصرت تايوان، وفقا لتقارير غربية أشارت إلى أنها شملت إطلاق صواريخ باليستية فوق العاصمة تايبيه.