الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

بعد الأحداث الأخيرة.. هل تندلع جولة جديدة من الحرب بين فلسطين وإسرائيل؟

متن نيوز

يستعد سكان قطاع غزة لاحتمال اندلاع جولة جديدة من الحرب يوم السبت بعد يومين من الضربات الجوية الإسرائيلية التي أسمتها تل أبيب "وقائية" ضد مجموعة فلسطينية مسلحة.

 

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة مواقع في المنطقة المحاصرة يوم الجمعة، في إطار عملية مفاجئة أطلق عليها اسم "الفجر" قال الجيش الإسرائيلي إنها أحبطت هجمات صاروخية مزعومة من قبل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

 

وبعد نيران انتقامية من النشطاء حذرت إسرائيل يوم السبت من أن حملة القصف التي تشنها قد تستمر أسبوعا في أسوأ تصعيد للعنف منذ الصراع الذي استمر 11 يوما في مايو أيار الماضي.

 

ومع استمرار تبادل إطلاق النار ويبدو أن إسرائيل وسعت نطاق العملية يوم السبت، قالت السلطات الصحية في القطاع الساحلي الفلسطيني إن 15 شخصًا قتلوا في القصف الإسرائيلي، بمن فيهم قائد الجهاد الإسلامي في شمال غزة، تيسير الجعبري، ومدنيون بينهم خمسة- فتاة تبلغ من العمر 22 عامًا وطالبة فنون تبلغ من العمر 22 عامًا. وأصيب أكثر من 80 شخصا.

 

في حين أنها تعمل أحيانًا بشكل مستقل، إلا أن حركة الجهاد الإسلامي المدعومة من إيران متحالفة مع حماس - الحركة الإسلامية الأكبر التي تحكم القطاع- وكلاهما يعتبران منظمات إرهابية من قبل معظم المجتمع الدولي.

 

ويعتمد ما إذا كانت المواجهة الأخيرة بين إسرائيل والجهاد الإسلامي ستتصاعد إلى حرب شاملة إلى حد كبير على ما إذا كانت حماس - التي لا تزال تلعق جراحها من حرب العام الماضي - قررت التدخل.

 

وأعلنت الجماعة دعمها للجهاد الإسلامي وقالت إنها سترد أيضا على الضربات، وقال مسؤولون من حماس في بيان "المقاومة بكل أسلحتها وفصائلها العسكرية متحدة في هذه الحملة وسيكون لها الكلمة الأخيرة."

 

ووصفت حركة الجهاد الإسلامي القصف الإسرائيلي الأولي بأنه "إعلان حرب"، حيث أطلقت وابلًا من 100 صاروخ على الأقل على جنوب إسرائيل ليلة الجمعة.

 

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة، حيث اعترض نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي العديد من الصواريخ، لكن نُقل 13 شخصًا إلى المستشفى مصابين بجروح طفيفة، واستمرت صفارات الإنذار في إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب والبلدات والمدن الواقعة في جنوب إسرائيل يوم السبت.

 

لقد تركت الأعمال العدائية سكان غزة يخشون ما يمكن أن يكون خامس صراع واسع النطاق في القطاع منذ أن سيطرت حماس على سيطرتها في عام 2007. أغلقت إسرائيل ومصر حدود القطاع بعد فترة وجيزة، تاركة سكان المنطقة البالغ عددهم مليوني نسمة يعانون من البطالة، والبنية التحتية الطبية المتداعية. وقليل من الكهرباء والمياه النظيفة على مدى الخمسة عشر عامًا الماضية.

 

واصطف عشرات الأشخاص يوم السبت أمام المخابز ومحلات البقالة، في حين أغلقت هيئة الطاقة المحلية، غير القادرة على إمداد المحطة الوحيدة بالوقود، عملياتها في منتصف النهار.

 

حامد الهندي، 33 عامًا، انتظر أكثر من ساعة في وسط مدينة غزة لشراء الخبز لأسرته ووالديه المسنين. وقال: "لا أعرف كم من الوقت سيستغرق هذا التصعيد وكم سيكون سيئًا"، وتابع": "لم نتمكن من النوم الليلة الماضية، وأصوات الانفجارات لم تتوقف. أحضرت أطفالي الثلاثة إلى غرفتي للحفاظ على هدوئهم ".

 

قالت لمياء البكري، التي كانت تغادر سوبرماركت تحمل عدة أكياس بلاستيكية: "حدث كل شيء فجأة ودون سابق إنذار "ابنتي البالغة من العمر 10 سنوات ظلت تسألني،" هل يمكننا الذهاب إلى مصر والعيش هناك، لا أريد الحرب، أنا خائف. لا أريد أن يتأذى أي منا، وتابع الرجل البالغ من العمر 41 عامًا: "لا أعرف لماذا يجب أن يعاني هؤلاء الأطفال لسنوات".

 

أصابت أعنف الضربات حتى الآن أربعة مبان سكنية قال الجيش الإسرائيلي إنها مرتبطة بنشاط الجهاد الإسلامي بعد ظهر يوم السبت. في كل حالة، حذر الجيش الإسرائيلي السكان مسبقًا، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.

 

وأصابت غارة أخرى يوم السبت سيارة مما أسفر عن مقتل امرأة تبلغ من العمر 75 عاما وإصابة ستة آخرين. واستهدفت ضربات أخرى مناطق ريفية إلى حد كبير، استهدفت ما قالت إسرائيل إنها مواقع إطلاق صواريخ ومعسكرات تدريب.

 

وقالت مصر، التي تتوسط في كثير من الأحيان بين إسرائيل والجماعات المسلحة في غزة، إنها أبلغتها من قبل إسرائيل أن كسر الفجر سيكون هجومًا صغيرًا، لكن الجهود المبذولة لتنسيق وقف إطلاق النار لم تسفر عن أي تقدم حتى الآن.

 

وتأتي أعمال العنف التي اندلعت في نهاية الأسبوع بعد أيام من التوتر الذي أشعله اعتقال باسم الساعدي القائد الأعلى لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية المحتلة. شن الجيش الإسرائيلي غارات شبه ليلية في أنحاء الضفة الغربية منذ منتصف آذار / مارس، ردا على موجة من الهجمات الإرهابية الفلسطينية على مواطنين إسرائيليين.

 

وبينما لم تطلق الجهاد الإسلامي صواريخ بعد اعتقال السعدي، أصرت إسرائيل خلال الأسبوع على أن الجماعة تسعى للانتقام، وأن وحدتين مسلحتين بصواريخ مضادة للدبابات تشكلان تهديدًا وشيكًا.

 

وأغلقت إسرائيل معبر إيريز، الذي يستخدمه الفلسطينيون في غزة لدخول إسرائيل، منذ يوم الثلاثاء وأغلقت الطرق وقيدت حركة المدنيين في جنوب إسرائيل كإجراء احترازي.

 

واصطفت الدبابات والمدرعات الإسرائيلية على طول الحدود يوم الجمعة، بعد أن قال الجيش إنه يعزز قواته، ووافق وزير دفاعه، بيني غانتس، على أمر باستدعاء 25 ألف جندي احتياطي إذا لزم الأمر.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في خطاب متلفز يوم الجمعة: "إسرائيل ليست مهتمة بنزاع أوسع في غزة، لكنها لن تخجل من صراع آخر". "لن تقف إسرائيل مكتوفة الأيدي عندما يكون هناك من يحاول إيذاء المدنيين".

 

وظل قطاع غزة هادئًا نسبيًا منذ الحرب في مايو من العام الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 256 شخصًا في غزة و14 شخصًا في إسرائيل.

 

وانتخبت إسرائيل بعد شهر حكومة ائتلافية ضمت لأول مرة أعضاء من حزب عربي إسرائيلي مستقل، على عكس التصعيد مع الفلسطينيين. كما زادت من عدد تصاريح العمل للفلسطينيين في غزة لدخول إسرائيل في محاولة للتخفيف من الفقر المدقع في القطاع.

 

وانهار التحالف الذي لم يدم طويلا في يونيو حزيران. يستعد الوسط لبيد، رئيس الوزراء المؤقت، لإجراء انتخابات في الأول من نوفمبر حيث يواجه فيها ضغوطًا من اليمين الإسرائيلي ليبدو متشددًا في مواجهة الإرهاب.