"السؤال الصعب".. هل تندلع حرب مُدمرة بين الصين وتايوان؟

متن نيوز

في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، كشفت الصين عن خطط لإجراء مناورات عسكرية غير مسبوقة بالقرب من الجزيرة، مما أثار مخاوف من حدوث أزمة في مضيق تايوان.

 

وزارت بيلوسي الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي هذا الأسبوع في تحد لسلسلة تهديدات من بكين، التي تعتبر تايوان مقاطعة انفصالية، وحذرت من أنها ستعتبر الزيارة استفزازًا كبيرًا، ومع احتدام التوترات في مضيق تايوان، ما هو الخطر بالنسبة للصين وما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به؟

 

كيف ردت الصين على زيارة بيلوسي لتايوان؟

رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ورئيسة تايوان تساي إنغ وين يقفان لالتقاط الصور خلال اجتماعهما في القصر الرئاسي في تايبيه، وتقول نانسي بيلوسي إن الصين لا تستطيع منع زعماء العالم الآخرين من زيارة تايوان

 

ولكن أعلن الجيش الصيني عن تدريبات جوية وبحرية مشتركة بالقرب من تايوان واختبار إطلاق صواريخ تقليدية في البحر شرق تايوان. وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، ستتداخل ثلاثة من التدريبات الستة بالذخيرة الحية مع مطالبات تايوان بأنها أراضيها. وقبل التدريبات، التي من المقرر أن تبدأ يوم الخميس، قالت تايوان إن 27 طائرة حربية صينية دخلت منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها.

 

لم تكن تايوان أبدًا جزءًا من جمهورية الصين الشعبية وتقول إنها بالفعل دولة ذات سيادة ولا حاجة لإعلان الاستقلال. إنها ترغب في الحفاظ على سلامة الوضع الراهن ولا تريد صراعًا، لكنها قالت إنها ستدافع عن نفسها.

 

ووصفت وزارة الدفاع التايوانية التدريبات الصينية المزمعة بأنها حصار جوي وبحري لتايوان، وقال بليك هيرزينجر الخبير في سياسة الدفاع في المحيطين الهندي والهادئ: "هذه صفقة كبيرة بالنظر إلى أن الحصار عمل حرب قانوني". "أعتقد أنه يجب إبلاغ تايوان بأن هذا ليس الوقت المناسب لإثارة المزيد من الأمور."

 

وتعرضت تايوان هذا الأسبوع أيضًا لسلسلة من الهجمات الإلكترونية على الرغم من أنه لم يتضح بعد من المسؤول عنها. كما أوقفت الصين، أكبر شريك تجاري لتايوان، عددًا من الواردات من الجزيرة.

 

ما مدى قلق التدريبات العسكرية الصينية؟

التدريبات بالذخيرة الحية هي اختبار لقدرة الجيش على أداء المهام في ظل ظروف تشبه إلى حد كبير الحرب الفعلية. في هذه الحالة، تم تصميمها لإظهار مستوى القوة التي يمكن أن تطلقها الصين ضد تايوان إذا قررت بكين السيطرة على الجزيرة.

 

يتفق الخبراء على أنه لا الولايات المتحدة ولا الصين لديهما الرغبة في تصعيد التوتر إلى الحرب. وفقًا لجوستين باسي، المدير التنفيذي لمعهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي، من المحتمل أن تتم معايرة التدريبات العسكرية الصينية لتجنب التصعيد من الولايات المتحدة.

 

وقال هيرزنجر إن الولايات المتحدة كانت حريصة للغاية على عدم التعبير عن دعمها لاستقلال تايوان بالنظر إلى أن هذا هو "الخط الأحمر" للصين، مضيفًا: "في تعامل الولايات المتحدة مع تايوان، فإنهم حريصون دائمًا على ضمان إيجاد التوازن الصحيح بين دعم تايوان، ولكن دون تشجيع تايوان على فعل شيء من شأنه أن يتسبب في صراع أكبر".

 

قالت أماندا هسياو، كبيرة المحللين الصينيين في Crisis Group، إنه في حين أن التصعيد العسكري الصيني مثير للقلق، إلا أنه ليس ردًا غير متوقع.

 

وقالت: "من الواضح أن بكين تحاول التعبير عن اعتراضاتها الحازمة على زيارة بيلوسي، وهذا يعني أن الرد العسكري الذي تختاره الآن يجب أن يتصاعد بشكل واضح فوق الأنشطة العسكرية التي شاركت فيها سابقًا حول تايوان، وهذا الأساس عالية جدا، وتابعت: "أعتقد أن نية التدريبات العسكرية من المرجح أن تظهر القوة العسكرية".

 

وأكدت صحيفة جلوبال تايمز الصينية أن التدريبات تهدف إلى إظهار أن الجيش الصيني "قادر على محاصرة الجزيرة بأكملها".

 

هل كان الوضع بهذا التوتر من قبل؟

كانت هناك عدة أزمات في مضيق تايوان، كان آخرها في عام 1995. عُرف هذا الحادث باسم المضيق الثالث لأزمة تايوان، وأعقب إعلان الجزيرة أنها ستجري أول انتخابات رئاسية ديمقراطية. استعرضت الصين قوتها العسكرية مع أشهر من التدريبات العسكرية، بما في ذلك إطلاق الصواريخ على بعد 35 ميلًا من موانئ تايوان.

 

في حين أن هناك تاريخًا من العروض العسكرية في مضيق تايوان، قال هسياو إنه يبدو أن التجارب الصاروخية التي خططت لها الصين ردًا على زيارة بيلوسي ستكون أقرب إلى الجزيرة هذه المرة.

 

ما هو الخطر بالنسبة للزعيم الصيني شي جين بينغ؟

منذ وصول شي إلى السلطة في عام 2012، أوضح أن إعادة التوحيد مع تايوان على رأس جدول أعماله. ومع ذلك، يقول بعض الخبراء إن رد شي على زيارة بيلوسي من المرجح أن يكون حول القضايا الداخلية في الصين بقدر ما يتعلق بتأكيد السلطة. يعاني البر الرئيسي للصين من أزمة عقارية متصاعدة أثارت الاحتجاجات والتباطؤ الاقتصادي الناجم عن سياستها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا واستمرار عمليات الإغلاق.

 

وقالت جينيفر هسو، الزميلة البحثية في معهد لوي الأسترالي: "عندما يتعلق الأمر بزيارة بيلوسي، فقد تكون هذه فرصة لشي جين بينغ لتحويل العدسة بعيدًا عن القضايا المحلية والتركيز على الخارج كطريقة لتشتيت الانتباه".

 

وفقًا لـ Jade Guan، الخبير في السياسة الخارجية للصين في جامعة Deakin، من المحتمل أيضًا أن تتأثر تصرفات Xi في الظهور بمظهر قوي في تايوان وضد الولايات المتحدة بالمؤتمر الوطني العشرين القادم، وهو اجتماع يعقد كل خمس سنوات للإعلان عن تغييرات رئيسية في القيادة، وأضاف: "شي" يعرض نفسه كحامي لسيادة الصين ووحدة أراضيها، والتي تعد تايوان جزءًا أساسيًا منها لذا لا يمكن لإدارة شي أن تبدو ضعيفة أمام المؤتمر الوطني."