الرئيس الأمريكي يعين "روبرت فينتون" منسقا وطنيا للاستجابة لجدري القرود

متن نيوز

أعلنت ولاية كاليفورنيا حالة الطوارئ للتصدي لتفشي جدري القرود.

 

كما أصبحت كاليفورنيا ثالث ولاية ترفع مستوى استجابتها الصحية للمرض سريع الانتشار، في غضون أربعة أيام، بعد إجراءات مماثلة اتخذتها نيويورك وإلينوي.

 

وعين الرئيس الأمريكي، روبرت فينتون، منسقا وطنيا للاستجابة لجدري القرود، في محاولة لتحسين استجابة الحكومة الفيدرالية لتفشي المرض.

 

 حيث قال البيت الأبيض إن فينتون، وهو مدير إقليمي للوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ، سيعمل كمنسق لجدري القرود.

 

وسيعمل ديميتر داسكالاكيس، الذي يشغل حاليا منصب مدير قسم الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في مركز السيطرة على الأمراض، نائبا له. وقال البيت الأبيض إن المسؤولين سيوجهان استراتيجية إدارة بايدن بشأن جدري القرود ويساعدان في زيادة توافر الاختبارات واللقاحات والعلاجات.


 

وتأتي هذه التحركات، التي تساعد على تبسيط وتنسيق الاستجابة لجدري القرود بين مختلف مستويات الحكومة، وسط ارتفاع في الإصابات فضلا عن الشكاوى المتزايدة حول استجابة الصحة العامة.

 

وتم الإبلاغ عما يقرب من 6000 حالة إصابة بجدري القرود في أمريكا منذ مايو الماضي، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وجرى الإبلاغ عن نصفها تقريبا في كاليفورنيا وإلينوي ونيويورك.

 

يذكر أن عدد الحالات في الولايات المتحدة من بين أعلى المعدلات في العالم، ويقول مسؤولو الصحة إن هذا الرقم "أقل من الواقع" بشكل شبه مؤكد.