الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

رغم وجوده في مكان آمن..  كواليس ساعة الحسم في اصطياد أمريكا لـ "أيمن الظواهري"

أيمن الظواهري وأسامة
أيمن الظواهري وأسامة بن لادن

أعلن جو بايدن في ساعة متأخرة من صباح اليوم الثلاثاء أن ضربة أمريكية بطائرة مسيرة في أفغانستان قتلت زعيم القاعدة البارز أيمن الظواهري، ووصف الرئيس الأمريكي مقتل الظواهري، الذي كان نائبا لأسامة بن لادن وخليفته، بأنه ضربة كبيرة للشبكة الإرهابية التي كانت وراء هجمات 11 سبتمبر 2001.

 

وقال بايدن في خطاب متلفز مباشر من البيت الأبيض: "لقد تحققت العدالة ولم يعد هذا الزعيم الإرهابي أكثر من ذلك". "لم يعد الناس في جميع أنحاء العالم بحاجة إلى الخوف من القاتل الشرير المصمم."

 

قدرات أمريكية

وسينظر إلى ضربة وكالة المخابرات المركزية على أنها دليل على قدرة الولايات المتحدة على القيام بعمليات "عبر الأفق" على الرغم من الانسحاب العسكري العام الماضي من أفغانستان. لكنه أثار أيضًا تساؤلات حول استمرار وجود القاعدة في البلاد منذ استعادة طالبان السلطة.

 

منزل آمن لـ أيمن الظواهري

انتقل الظواهري وعائلته، أحد أكثر الرجال المطلوبين في العالم، إلى منزل آمن في وسط مدينة كابول، وفقًا لمسؤولي البيت الأبيض. وقد شوهد على الشرفة في مناسبات عديدة على مدار عدة أشهر واستمر في إنتاج مقاطع فيديو دعائية لتنظيم القاعدة، وقد يظهر بعضها بعد وفاته.

 

قال زعيم بارز بالحركة الإسلامية لرويترز يوم الثلاثاء طالبا عدم نشر اسمه إن الظواهري انتقل إلى "مكان آمن للغاية" في كابول بعد أشهر قليلة من سيطرة طالبان على أفغانستان في أغسطس آب من العام الماضي.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرجل البالغ من العمر 71 عاما توفي بعد لحظات من خروجه إلى الشرفة صباح الأحد.

 

 

بايدن شارك في التخطيط للعملية

وقال مسؤول كبير بالإدارة في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إن بايدن شارك شخصيا في اجتماعات للتخطيط لضربة محتملة ضد الظواهري خلال مايو ويونيو ويوليو.

 

طرح الرئيس "أسئلة تفصيلية حول ما عرفناه وكيف عرفناه. الأهم من ذلك، أنه فحص عن كثب نموذج منزل الظواهري الذي بناه مجتمع المخابرات وإحضاره إلى غرفة العمليات في البيت الأبيض للحصول على إحاطة بشأن هذه المسألة، قال المسؤول.

 

وأضاف المسؤول أن بايدن سعى للحصول على تفسيرات للإضاءة والطقس ومواد البناء وعوامل أخرى يمكن أن تؤثر على العملية وتقلل من مخاطر وقوع إصابات بين المدنيين. "لقد ركز بشكل خاص على ضمان أن كل خطوة قد تم اتخاذها لضمان أن العملية ستقلل من هذا الخطر وأراد أن يفهم الأساس الذي نثق به في تقييمنا."

 

أمر الرئيس في النهاية بضرب المنزل الآمن في اجتماع لأعضاء مجلس الوزراء الرئيسيين ومسؤولي الأمن القومي في 25 يوليو، تم تنفيذه في الساعة 9.48 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم السبت بواسطة مركبة جوية دون طيار.

 

وأُطلق صاروخان من طراز Hellfire على أيمن الظواهري الذي استشهد. وقال المسؤول "نحن واثقون من خلال مصادر استخبارية، بما في ذلك تيارات استخباراتية متعددة، أننا قتلنا الظواهري وليس أي شخص آخر".

 

وأضافوا أن أفراد عائلة الظواهري كانوا موجودين في أجزاء أخرى من المنزل الآمن وقت الغارة، ولم يتم استهدافهم ولم يصابوا بأذى. ليس لدينا مؤشرات على إصابة مدنيين في الغارة. لقد اتخذنا كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين ".

 

 

وقال المسؤول إنهم تمكنوا من مشاهدة أعضاء من طالبان يحاولون بعد الضربة إخفاء وجود الظواهري السابق في الموقع، وسرعان ما نقل زوجته وابنته وأطفالها إلى مكان آخر.

 

لقد حددنا جهودًا متضافرة لتقييد الوصول إلى المنزل الآمن في المنطقة المحيطة لساعات بعد الضربة. البيت الآمن الذي كان الظواهري فيه خالي الآن ".

 

وأظهرت صور لم يتم التحقق منها على وسائل التواصل الاجتماعي لما وصف بأنه هدف الهجوم، نوافذ محطمة لمبنى زهري اللون، وتعلو أسواره لفائف من الأسلاك الشائكة. بدا المنزل في حي شيربور المزدهر نسبيًا بارتفاع من طابقين إلى ثلاثة طوابق وتحيط به الأشجار.

 

قد ينظر المؤرخون إلى وصف الإجراء الحاسم لبايدن على عكس العديد من الروايات التي تشير إلى أنه، بصفته نائب الرئيس، كان مترددًا أو متشككًا بشأن المضي قدمًا في غارة القوات الخاصة التي قتلت بن لادن في عام 2011.

 

تعليق أوباما

وقال باراك أوباما مساء الإثنين إن الهجوم الناجح هو تقدير لقيادة بايدن، ولعملاء المخابرات "الذين عملوا منذ عقود لهذه اللحظة".

 

وأضاف: "أخبار الليلة دليل أيضًا على أنه من الممكن استئصال الإرهاب دون الدخول في حرب في أفغانستان. وآمل أن يوفر قدرًا ضئيلًا من السلام لعائلات الحادي عشر من سبتمبر ولكل شخص آخر عانى على يد القاعدة ".

 

أعطت عملية بن لادن تلك لحظة صنعها رجل دولة للتلفزيون في البيت الأبيض، وبعد 11 عامًا، جاء دور بايدن، وإن كان على شرفة بسبب إصابته بـ "انتعاش" فيروس كورونا.

 

وفي إشارة إلى أن الظواهري كان "متورطًا بعمق" في 11 سبتمبر، قال الرئيس: "تواصل الولايات المتحدة إظهار عزمنا وقدرتنا على الدفاع عن الشعب الأمريكي ضد أولئك الذين يسعون إلى إلحاق الأذى بنا.