"جون كيربي" يعلق على خطط "نانسي بيلوسي" لزيارة تايوان

متن نيوز

أكد جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، بأن خطط رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لزيارة تايوان، لا تشير إلى تغير سياسة واشنطن تجاه الجزيرة.

 

وقال كيربي إن الولايات المتحدة غير مهتمة بتصعيد التوتر مع الصين بسبب هذه الزيارة، وتفضل حل جميع الخلافات حول تايوان بالطرق  الدبلوماسية.

 

حيث تعهد كيربي وقال: لن نبلع الطعم أو نشارك في استعراض القوة"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة "لن يتم تخويفها"، وسوف تواصل العمل في المحيطين الهندي والهادئ أثناء السعي للحفاظ على خطوط الاتصال مع بكين.

 

واختتم حديثه: ستواصل الولايات المتحدة دعم تايوان بينما نسعى جاهدين لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع بكين"، مضيفا أن واشنطن تعتبر المهمتين ضروريتين للحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة.

 

وكان  وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن صرح في وقت سابق بأن الصين ستتحمل مسؤولية أي أزمة أو تصعيد بنتيجة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

 

وقال بلينكن للصحفيين يوم الاثنين، إنه "إذا قررت رئيسة مجلس النواب القيام بهذه الزيارة، وحاولت الصين خلق أي أزمة أو تصعيد للتوتر بأي طريقة أخرى، فإن كامل مسؤولية ذلك ستقع على عاتق بكين".

 

وأكد بلينكن أن بيلوسي ستقرر بنفسها ما إذا ستزور تايوان أم لا، مشيرا إلى أن الكونغرس هيئة مستقلة، وأن مشرعين أمريكيين قد زاروا تايوان في وقت سابق.