الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

زيارة نانسي بيلوسي لـ "تايوان".. هل تُشعل الحرب بين أمريكا والصين؟

نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

وسط تهديدات معادية متزايدة من الصين، أفادت وسائل إعلام أمريكية أن نانسي بيلوسي ستمضي قدما في زيارتها إلى تايوان على الرغم من الجهود التي تبذلها إدارة بايدن لتحذيرها من التوقف.

 

أفادت تينجتينج ليو، مراسلة الشؤون الخارجية في قناة تي في بي إس الإخبارية التايوانية، أن المصادر أبلغتها أن بيلوسي ستصل إلى العاصمة تايبيه مساء الثلاثاء. كما ذكرت شبكة CNN أنه من المتوقع أن تستمر الزيارة، نقلًا عن مسؤول حكومي تايواني رفيع ومسؤول أمريكي.

 

إذا ضمت بيلوسي تايوان في جولتها الآسيوية، فستكون هذه الزيارة الأولى لرئيس مجلس النواب الأمريكي منذ ربع قرن، وأوضحت بكين، التي تدعي أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي إقليمًا خاصًا بها، أنها سترى مثل هذه الخطوة على أنها استفزاز غير مقبول.

 

وصعدت الصين يوم الاثنين من تحذيرها قائلة إن جيشها "لن يقف مكتوف الأيدي" إذا تمت الزيارة.

 

وقال المسؤول الأمريكي لشبكة CNN إنه في مواجهة هذا التحذير، فإن البنتاغون "يعمل على مدار الساعة" لمراقبة أي تحركات صينية في المنطقة.

 

زيارة بيلوسي المحتملة في وقت تصاعد التوتر مع الصين أمر محفوف بالمخاطر لكل من الولايات المتحدة والصين. بصفتها رئيسة مجلس النواب، فهي تحتل المرتبة الثالثة في الرئاسة بعد جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس.

ومن المنظور الصيني، فإن زيارة مشرع مرتبط ارتباطًا وثيقًا من الناحية الدستورية بالرئاسة تزيد من المخالفة، قال المتحدث باسم الصين، تشاو ليجيان، إنه بسبب وضع بيلوسي باعتبارها "المسؤول الثالث للحكومة الأمريكية"، فإن زيارة تايوان "ستؤدي إلى تأثير سياسي فظيع".

 

احتفل جيش التحرير الشعبي الصيني، أكبر جيش في العالم، يوم الاثنين بالذكرى السنوية الـ 95 لتأسيسه.

 

المحطة المحتملة لتايوان في جولة بيلوسي لم يتم إدراجها بعد في جدولها العام. إذا استمرت في الزيارة، فستكون الأولى لرئيس مجلس النواب الأمريكي منذ أن سافر نيوت جينجريتش إلى هناك في عام 1997. واحتجت بكين على الزيارة لكنها في النهاية ابتلعت غضبها.

 

طيارو سلاح الجو التايواني يركضون باتجاه الطائرات المقاتلة من طراز F-16V خلال مناورة عسكرية.

 

وبصفة رسمية، ستزور بيلوسي سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان في هذه الرحلة فقط، لكن مايكل ماكول، العضو الجمهوري عن ولاية تكساس والعضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، والديمقراطية آنا إيشو، قالا لوسائل إعلام أمريكية الأسبوع الماضي إن بيلوسي دعتهما إلى تايوان. كلاهما رفض بسبب تعارض في المواعيد.

 

تأتي رحلة بيلوسي في وقت يشهد حالة من عدم اليقين الجيوسياسي الشديد في المنطقة. يوم الاثنين، أجرت هي ووفد من الكونجرس من ستة أعضاء محادثات مع رئيس وزراء سنغافورة، لي هسين لونج. وذكر بيان رسمي صادر عن مكتب لي أن الزعيم السنغافوري "سلط الضوء على أهمية العلاقات الأمريكية الصينية المستقرة من أجل السلام والأمن الإقليميين".

 

في الفترة التي تسبق ذكرى تأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني يوم الاثنين، أجرى الجيش الصيني "تدريبات بالذخيرة الحية" بالقرب من جزر بينجتان قبالة مقاطعة فوجيان، وفقًا لوكالة أنباء شينخوا الرسمية يوم السبت. وحذرت إدارة السلامة البحرية السفن من تجنب المنطقة.

 

ومنذ ظهور تقارير عن زيارة بيلوسي المحتملة إلى تايوان قبل أسبوعين، كثفت وسائل الإعلام الحكومية في بكين انتقاداتها للسياسة الأمريكية بشأن تايوان. في الأيام القليلة الماضية، كرر الدبلوماسيون الصينيون أيضًا موقف الصين، وأكدوا على "مبدأ الصين الواحدة" لبكين على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

قال جورج يين، الزميل المتميز في مركز دراسات الصين بجامعة تايوان الوطنية في تايبيه، إن الولايات المتحدة تواجه معضلة استراتيجية عندما يتعلق الأمر بإرساء الاستقرار في مضيق تايوان.

 

وأضاف يين: "من ناحية، تحتاج الولايات المتحدة إلى الإشارة إلى دعمها لتايوان، خاصة وأن الصين تصور الولايات المتحدة في كثير من الأحيان على أنها نمر من ورق ليس لديه العزم على تقديم المساعدة لتايوان".

 

ومن ناحية أخرى، تحتاج الولايات المتحدة إلى طمأنة الصين بأنها لا تزال ملتزمة بمبدأ الصين الواحدة. توضح زيارة بيلوسي المتوقعة مدى صعوبة تحقيق توازن استراتيجي جيد ".