القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على أكثر من 40 مستوطنة في خيرسون

متن نيوز

 

قال الحاكم المحلي، الإثنين، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أكثر من 40 مستوطنة في منطقة خيرسون الجنوبية الرئيسية، في الوقت الذي تتطلع فيه كييف إلى صد القوات الروسية في هجوم مضاد.

 

استولت موسكو على جميع أراضي المنطقة ذات الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية المتاخمة لشبه جزيرة القرم المضمومة تقريبًا خلال الأيام الأولى من غزوها الذي بدأ في 24 فبراير.

 

لكن في الأسابيع الأخيرة، سعى الجيش الأوكراني، مدعومًا بشحنات مدفعية بعيدة المدى من الغرب، إلى شن هجوم مضاد في المنطقة.

 

ونفذت قوات كييف ضربات على مستودعات ومواقع عسكرية روسية خلف خط المواجهة وضربت جسور كانت بمثابة طرق إمداد حيوية لقوات موسكو في مدينة خيرسون.

 

وقال دميترو بوتري، رئيس الإدارة الإقليمية الأوكرانية، للتلفزيون الوطني "اليوم، تم بالفعل إزالة 46 مستوطنة في منطقة خيرسون".

 

في غصون ذلك، أفرجت المحاكم الروسية عن الأوكرانيين الذين يواجهون عمليات الترحيل لأن كييف قطعت العلاقات الدبلوماسية مع روسيا بعد أن شنت موسكو غزوها الشامل.

 

ظل مئات المواطنين الأوكرانيين عالقين في طي النسيان في مراكز الاحتجاز في موسكو وحولها في انتظار عمليات الترحيل التي أوقفها الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

يذكرأن المهاجرين الأوكرانيين الذين ليس لديهم وثائق هوية غير قادرين على تقديم أوراقهم بسبب إغلاق القنصليات.

 

وحُرم 10 أوكرانيون آخرون محتجزون في مركز الاحتجاز المؤقت للمهاجرين في مدينة ساخاروفو من الإفراج عنهم لأسباب مختلفة. وقال مسؤولون حقوقيون ومراكز احتجاز في ثلاث مناطق روسية أخرى: إنهم لم يكونوا على علم بأوامر المحكمة بالإفراج عن المهاجرين الأوكرانيين المحتجزين للترحيل.