هل تعدل روسيا خططها في دونباس بعد الفشل في إحداث اختراق حاسم؟

متن نيوز

قالت المخابرات البريطانية، إن روسيا تتجه إلى تعديل خططها في دونباس بعد "الفشل في إحداث اختراق حاسم".

 

وأكدت أن روسيا قد تعيد نشر عدد كبير من قواتها من قطاع دونباس الشمالي إلى جنوب أوكرانيا.

 

ونفت السلطات الأوكرانية، مهاجمة الأسطول الروسي في شبه جزيرة القرم.

 

وكانت روسيا، قالت، إن مقر أسطولها في البحر الأسود في سيفاستوبول قد تعرض لضربات بطائرة مسيرة أوكرانية، مما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص ودفع المسؤولين إلى إلغاء الاحتفالات التي كان من المقرر أن تكون ليوم البحرية.

 

وأبلغ عن الهجوم ميخائيل رازفوجاييف، رئيس الإدارة المحلية الروسية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، التي تم احتلالها ثم ضمها في عام 2014، وكتب: "في وقت مبكر من صباح اليوم، قررت أوكرانيا إفساد يوم البحرية لدينا". "طار جسم مجهول في ساحة مقر الأسطول، وفقًا للبيانات الأولية، كان طائرة دون طيار. 5 أشخاص اصيبوا هؤلاء موظفين بمقر الأسطول ولم يسقط قتلى، وأضاف: "تم إلغاء جميع الأحداث الاحتفالية بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة". 

 

ولم تؤكد المتحدثة باسم القيادة الجنوبية لأوكرانيا، ناتاليا جومينيوك، تورط أوكرانيا في الإضراب، لكنها قالت إن أوكرانيا تنفذ عمليات لتحرير المناطق التي تحتلها روسيا من خلال استهداف منشآت عسكرية روسية داخل أوكرانيا وليس روسيا، وإنها تعتبر شبه جزيرة القرم جزءًا من أوكرانيا.

 

وأضافت: "القوات المسلحة الأوكرانية تقوم بأنشطة لتحرير أراضينا المحتلة، باستخدام نماذج الأسلحة المتوفرة لهذا الغرض. أهدافنا تقتصر على المنشآت العسكرية التابعة للاتحاد الروسي. نحن لا نضرب أراضي الاتحاد الروسي. قالت "القرم هي أوكرانيا".