موعد وصول أول سفينة محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية إلى تركيا

متن نيوز

 

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، إبحار أول سفينة محملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية.

 

وقالت الوزارة، إن السفينة الأوكرانية التي أبحرت من أوديسا تحمل 26 ألف طن من الذرة وستصل المياه التركية غدًا.

 

يهدف اتفاق رفع  الحصار عن روسيا - وهو أول اتفاق مهم بين الطرفين المتحاربين منذ بدء الهجوم - إلى المساعدة في التخفيف من أزمة الغذاء العالمية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار في بعض أفقر دول العالم.

 

وتقول أوكرانيا - إحدى أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم قبل الحرب - إنها تهدف إلى تصدير نحو 20 مليون طن من المنتجات، تبلغ قيمتها نحو 10 مليارات دولار، بموجب الخطة. 

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار ميناء في جنوب أوكرانيا للإشراف على تحميل الحبوب للتصدير على متن سفينة تركية، عقب اتفاق مع  روسيا توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

 

وبين زيلينسكي، حسب بيان صادر عن الرئاسة، "السفينة الأولى، أول سفينة يتم تحميلها منذ بداية الحرب. هذه سفينة تركية". وأظهرت لقطات فيديو من ميناء تشورنومورسك نشرتها الرئاسة أمام سفينة تدعى بولارنت.

 

وقال البيان إن الصادرات يمكن أن تبدأ في "الأيام المقبلة" بموجب الخطة التي تهدف إلى نقل ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية التي تقطعت بها السبل بسبب  الحصار البحري الروسي للأسواق العالمية.

 

واضاف "جانبنا مستعد تماما. ارسلنا كل الاشارات لشركائنا - الامم المتحدة وتركيا وجيشنا يضمن الوضع الامني.

 

ونقل عن زيلينسكي قوله "وزير البنية التحتية على اتصال مباشر مع الجانب التركي والأمم المتحدة. ننتظر إشارة منهم بأننا نستطيع البدء".

 

وقالت الرئاسة إن تصدير الحبوب سيبدأ بالعديد من السفن التي تم تحميلها بالفعل عندما غزت روسيا  في فبراير لكنها غير قادرة على الإبحار بسبب بدء الحرب.