وزير الخارجية العراقي يطالب تركيا بسحب قواتها من البلاد نهائيًا

متن نيوز

أعرب فؤاد حسين وزير الخارجية العراقي، عن مطالبه بلاده إلى الحكومة التركية سحب قواتها العسكرية، والخروج كليًا من الأراضي العراقية، والسعي لبناء علاقات جيدة ومهمة وصحية مع العراق.

وأضاف حسين، الذي وصل أمس الثلاثاء، إلى نيويورك لحضور جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية أن وجود القوات العسكرية التركية وحزب العمال الكردستاني التركي على الأراضي العراقية غير قانوني، ولا توجد أية اتفاقية تجيز للقوات العسكرية التركية التواجد على الأراضي العراقية.

وتابع الوزير العراقي، أن "الحكومة العراقية لاتتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا، ولايمكن القبول بتصدير المشاكل التركية إلى العراق وحلها عسكريًا على الأراضي العراقية".

وأردف أن "القوات العسكرية التركية هي من قصفت المنطقة السياحية في دهوك وأوقعت ضحايا وإصابات بين المدنيين، ولا مجال للإنكار من قبل الجانب التركي، وهو عمل مدان ويجب تعويض الضحايا من جراء هذا الاعتداء".

وأكد وزير الخارجية العراقي "نحاول إقناع مجلس الأمن الدولي بخطورة العمليات العسكرية التركية على الأراضي العراقية، وإدانة هذه الاعتداءات، وإخراج القوات التركية من الأراضي العراقية".

وأضاف "هناك نحو 4 آلاف عسكري تركي على الأراضي العراقية و100 نقطة عسكرية تركية، وقواعد عسكرية وهذا يعني أن القوات التركية تتواجد في عمق الأراضي العراقية".

وطالب بتشكيل لجنة دولية لحسم موضوع تواجد القوات العسكرية التركية وحزب العمال الكردستاني وإخراجهما من العراق لأن هذا التواجد غير مقبول وغير مؤطر قانونيًا بين البلدين.