عاجل.. الرئيس الإماراتي يُشيد بمساعي أردوغان للتوصل إلى اتفاق نقل الحبوب

متن نيوز

أجرى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، اتصالا هاتفيا مع نظيره التركي حيث أشاد بمساعيه للتوصل إلى اتفاق نقل الحبوب الأوكرانية للأسواق العالمية.

 

ورحب الشيخ محمد بن زايد، بالاتفاق الذي وقعته في مدينة إسطنبول جمهورية أوكرانيا وروسيا الاتحادية والجمهورية التركية بمشاركة منظمة الأمم المتحدة بشأن السماح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية، مؤكدًا أن اتفاق إسطنبول يعد خطوة هامة في الاتجاه الصحيح معربًا عن تطلعه إلى تنفيذه في أسرع وقت لتفادي حصول أزمة غذاء عالمية.

 

وأشاد الرئيس الإماراتي بجهود نظيره التركي ومبادراته الخيِّرة التي أسهمت في توقيع الاتفاق بين الأطراف المعنية يوم أمس الجمعة لنقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية وتوفير ممرات آمنة.

 

وثمن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الجهود الدبلوماسية التركية للوصول إلى هذا الاتفاق مؤكدًا أهمية حل النزاعات من خلال الوسائل الدبلوماسية والسياسية وذلك لتجنب تداعيات الصراعات على المدنيين والبنية التحتية والأركان الأساسية التي يقوم عليها النظام الدولي.

 

وأكد حرص دولة الإمارات على دعم الجهود والمبادرات الرامية إلى تعزيز ركائز الأمن والسلام والاستقرار والتي تتطلع إليها شعوب العالم أجمع.

 

كما بحث الشيخ محمد بن زايد، مع الرئيس رجب طيب أردوغان العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك بين دولة الإمارات وتركيا في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.