مدير الـ "سي آي إيه": 15 ألف روسي قتلوا خلال غزو أوكرانيا

متن نيوز

قال وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، إن الولايات المتحدة تقدر حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن بنحو 15 ألف قتيل وربما 45 ألف جريح.

وأضاف بيرنز في منتدى آسبن الأمني في كولورادو: ”أحدث التقديرات الصادرة عن أجهزة الاستخبارات الأمريكية ستكون رقما قريبا من 15 ألف قتيل (من القوات الروسية) وربما ثلاثة أمثال ذلك من المصابين؛ لذا فإنه قدر كبير من الخسائر“.

وتابع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية: ”الأوكرانيون عانوا أيضا، ربما أقل من ذلك بقليل، لكن، كما تعلمون، الخسائر البشرية كبيرة“.

وتعليقًا على زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران، أكد بيرنز، أن روسيا وإيران تحتاجان بعضهما البعض الآن، حيث تعانيان من عقوبات قوية وكلتاهما تريد كسر العزلة الدولية لكنهما لا تثقان ببعضهما البعض خصوصًا في مجال الطاقة حيث البلدان متنافسان تاريخيًا.

وأردف: أن "زيارة بوتين تأتي في إطار الحصول على طائرات دون طيار إيرانية لقتل الأوكرانيين، وهذا يعكس مدى عدم كفاءة السلاح الروسي. كما أن الجانبان يريدان الاستفادة من الآخر في قضية التهرب من العقوبات".

وأضاف أن الجانبان يريدان "إظهار أن لديهما خيارات أخرى وسط الأزمات التي يعانيان منها.. لكن هناك قدرات محدودة بين الجانبين لمساعدة بعضهما البعض".

وفيما يتعلق بأفغانستان، قال بيرنز: "لم يتوقع أي منا أن الحكومة الأفغانية سوف تفر بالسرعة التي فعلته بها أو أن الجيش سينهار بالسرعة التي حدث بها الأمر.. لكنني أعتقد أن وكالة المخابرات المركزية كانت دائمًا في الطرف الأكثر تشاؤمًا في هذه المسألة".

واعتبر مدير وكالة المخابرات المركزية أن بوتين "مدرِّب مهنيًا ليكون ساخرًا" وأن شكوكه وتشاؤمه "اشتدت مع إحكام قبضته على السلطة وتضييق دائرة مستشاريه". وقال إنه من الصعب فهم تحركات بوتين التكتيكية حتى بعد مراقبته لمدة عقدين.

وفيما يتعلق ببكين، قال إن الدروس التي استقتها الصين من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تنل من عزمها على غزو تايوان بل جعلتها تعيد حساباتها بشأن "متى" و"كيف" ستفعل ذلك.

وأضاف بيرنز: "الصينيون يعدون لاستخدام القوة الهائلة لأخذ تايوان بعكس الروس الذين كانوا يعتقدون أنهم سيسطرون على أكثر من 40 مليون أوكراني باستخدام 190 ألف جندي".