ماذا حصل في اليوم الأول من محرم؟

ماذا حصل في اليوم
ماذا حصل في اليوم الأول من محرم؟

◄ماذا حصل في اليوم الأول من محرم؟

 

مع اقتراب موعد السنة الهجري الجديدة، يبحث الكثير من المسلمين عن ماذا حصل في اليوم الأول من محرم.

◄موعد شهر محرم

 

ووفقا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ومن المقرر أن يكون يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022، حيث تقوم دار الإفتاء المصرية ولجنة من العلماء باستطلاع هلال شهر محرم، بداية العام الهجري الجديد 1444، ليتم إعلان أول أيام السنة الهجرية الجديدة.

 

◄ كل ما تريد معرفته عن شهر محرم

 

ويعد شهر محرم من الأشهر الحرم وفيه أفضال كثيرة حي يأتي فيه يأتي يوم عاشوراء وهو من الأيام التي يسن صيامها وقد ورد في السنة النبوية فضل صيام عاشوراء وأنه يكفر ذنوب سنة ماضية.

 

فقد ورد أنه في هذا الشهر نجى الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى من آل فرعون، وغرق آل فرعون، الأمر الذي جعل سيدنا موسى عليه أفضل الصلاة والسلام، يقوم بصيام شكر لله، واتبعه في ذلك اليهود.

 

حيث رأي النبي صلى الله عليه وسلم أننا أولى بسيدنا موسى عيه السلام من اليهود، حيث أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين صيام يوم قبل أو بعد عاشوراء، بحيث نكون مختلفين عنهم، إلا أن الرسول توفى قبل صيام يوم عاشوراء.

 

◄متى بدأت السنة الهجرية؟

وحول بداية السنة الهجرية فقد اعتمد المسلمين التقويم الهجري، بناءا على هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع صديقة أبي بكر الصديق، من مكة إلى المدينة، حيث يعد هذا التقويم هو وقت قيام الدولة الإسلامية بشكل فعلي.

◄ما هو دعاء محرم؟

ويعد شهر محرم من الشهور العظيمة  حيث كان النبي محمد صل الله عليه وسلم  يردد "الله أكبر.. اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام.. والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى.. ربنا وربك الله"، ويعد هذا الدعاء سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يردد مع رؤية كل هلال شهر عربي، لذا يجب على المسلم أن يكون حريص على دعاء محرم.

 

◄ دعاء السنة الهجرية الجديدة 

ومن الأدعية المستحبة في السنة الهجرية الجديد،يجيب أن نقول  اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، اللهم أنى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء.. اللهم أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيئا اللهم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.. سبحانك لا إله إلا أنت أني كنت من الظالمين.. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.. اللهم إني أسألك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد…اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد مني. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك.. اللهم إني أعوذ بمعافاتك من عقوبتك

◄موعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1444

يذكر إنه من  المتوقع أن يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 م هو المتمم لشهـر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444 هـ فلكيًا يوم السبت 30 يوليو 2022 م، حسب التوقعات الفلكية، وستحسم دار الإفتاء المصرية موعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1444 وأول محرم في استطلاعها لهلال شهر محرم يوم 29 ذي الحجة 1443.