دعاء أول محرم 2022

دعاء أول محرم 2022
دعاء أول محرم 2022

◄دعاء أول محرم 2022

 

ما قتراب حلول العام الهجري الجديد يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء أول شهر محرم، حيث نقدم خلال السطور المقبلة أفضل الأدعية إلي الله عز وجل  والتي تأتي ضمن أدعية رأي السنة الهجري.

◄فضل دعاء أول محرم


ومن فضل أدعية أول محرم حيث يمكنك الدعاء وكذلك الصوم والتقرب إلى الله سبحانه وتعالي، فقد ورد عن أبي هريرة قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: الصلاة في جوف الليل.. قال: فأي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: شهر الله المحرم رواه الجماعة إلا البخاري ولابن ماجه منه فضل الصوم فقط، إليكم دعاء أول محرم 2022  بأكثر من صيغة.


◄الأدعية المستحبة أول محرم 2022

 

ومن الأدعية التي يستحب أن تقولها مع بداية أول السنة الهجرية الجديدة  ودعاء أول شهر محرم.


اللهم اني استودعتك السنة الجديدة، يا رب اجعلها مليئة بالتوفيق والسعادة.. اللهم في فاتح محرم احفظ لنا من نحب وبشرنا بما يسر وحقق لنا ما نتمنى.. اللهم اجعله عاما لا يضيق لنا فيه صدر ولا يخيب لنا فيه أمر ولا يرد لنا فيه دعاء… اللهم اختم لنا عامنا الماضي بالصالحات وبارك لنا في السنة الجديدة واجعل الفرح واليسر فيها… اللهم إنا نطلب أن تكون هذه السنة سنة خير وسلام، وأن تطهر أرض المقدس من اليهود الكارهين، فإنهم لن يعجزوك.
اللهم في ختام العام وفاتح العام إني استودعتك فتحها ونورها وبركتها وهداها وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.
اللهم إني أسألك كل الخير في هذه السنة القادمة، ولا تحرمنا من أعمال الطاعة، وساعدنا على أن نذكرك، ونشكرك، ونعبدك خيرًا يا كريم… يا إلهي كم غابت عنها وشهدت، وتيسر فيها النفع، وحُفظت الغيبة مني فيها، وحفظتني فيها بغير علمي، ولا حول ولا قوة إلا معك، الحمد لله على ذلك… استغفر الله وأتوب إليك أنت الرحيم تنزل المطر تقيس الرزق تقسم الرزق القاضي من شروط الحياة، وداعم العباد، وسقي البلد، وجلب الثمار، وعظم النعم.


◄أدعية ليلة رأس السنة الهجرية لرفع البلاء


يعتبر الدعاء من خير الأعمال الصالحة، فكما ورد عن النبي محمد صل الله عليه وسلم بأنه ليس أكرم على الله سبحانه وتعالي  من الدعاء.

 

◄دعاء أول يوم في السنة الجديدة

يأتي أيضا ضمن الدعاء في أول يوم في السنة الهجرية الجديد،، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

 

اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس."اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار".

اللهم يا مفرج كل كرب ويا مخرج ذي النون يوم عاشوراء ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.

يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.

 

إلهي كم من شيء غبت عنه فشهدته فيسرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة الا بك، فلك الحمد على ذلك.اللهم وكم من شيء غبت عنه فتوليته وسددت فيه الرأي، وأعطيتني فيه القبول، وأنجحت لي فيه الطلبة، وقويت فيه العزيمة، وقرنت فيه المعونة، فلك الحمد الهي كثيرا، ولك الشكر يا رب العالمين اللهم صلى على محمد النبي الأمي الرضي المرضي النقي المبارك التقي الزكي المطهر الوفي وآل محمد الطيبين الأخيار، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.سبحان اللهم وبحمدك، لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، أنت الهي موضع كل الشكوى، ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء، وتكلفت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك، ما أعظم اسمك في أهل السماء، واحمد فعلك في أهل الأرض.

◄ماذا حصل في اليوم الأول من محرم؟

 

 قام الرسول صلى الله عليه وسلم، بالهجرة من مكة إلى المدينة، ومن هنا اصبح التاريخ الهجري هو التاريخ الإسلامي الذي يتبعه العديد من الدول الإسلامية، خاصة دول الخليج، ويعد شهر محرم هو أول الشهور العربية، وسبب تسميته بهذا الاسم لان الله سبحانه وتعالى حرم فيها القتال.

◄ أسماء شهر محرم

 

أطلق العرب عدة أسماء عن شهر محرم، وهو شهر الأصم وذلك لإنه يخلو من القتال، ولا يسمع فيها أحد صوت الأسلحة أو حركة القتال، وهناك اسم أخر وهو صفر أول وهو اسم أطلق عليه الجاهلية قبل الشهور الهجرية.