الحرائق تشتعل في عدة دول داخل أوروبا.. ما التفاصيل؟

متن نيوز

يكافح رجال الإطفاء في البرتغال وإسبانيا وفرنسا واليونان والمغرب حرائق الغابات المستعرة عبر عشرات الآلاف من الهكتارات حيث تستمر موجة الحر هذا الأسبوع في ارتفاع درجات الحرارة القصوى وتسبب مئات الوفيات في جميع أنحاء جنوب غرب أوروبا.

 

تسببت الموجة الحارة الثانية في الصيف - حيث بلغت درجات الحرارة 47 درجة مئوية (116 فهرنهايت) في البرتغال و45 درجة مئوية في إسبانيا - في اندلاع حرائق غابات أجبرت آلاف الأشخاص على إجلاء.

 

في البرتغال، توقع معهد الأرصاد الجوية درجات حرارة تصل إلى 42 درجة مئوية دون توقف قبل الأسبوع المقبل. ومع ذلك، استغلت سلطات الدفاع المدني انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة بعد أن سجلت 47 درجة مئوية في يوليو / تموز يوم الخميس في محاولة لإخماد حريق كبير متبقي في شمال البلاد.

 

وقال أندريه فرنانديز، رئيس الدفاع المدني، إن "مخاطر اندلاع الحرائق لا تزال مرتفعة للغاية"، على الرغم من أن تقارير إعلامية ذكرت أن عدد الحرائق النشطة في البر الرئيسي انخفض إلى 11 من 20 في وقت سابق.

 

وأضاف بعد أسبوع قتل فيه شخصان وجرح أكثر من 60 آخرين، وحرق ما يصل إلى 15 ألف هكتار من الغابات والأشجار "هذه عطلة نهاية أسبوع تتسم باليقظة الشديدة".

 

وأظهرت بيانات من معهد الحفاظ على الطبيعة والغابات في البرتغال أن حرائق الغابات اجتاحت 39550 هكتارا (98 ألف فدان) منذ بداية العام حتى منتصف يونيو حزيران، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المساحة في نفس الفترة من العام الماضي.

 

كان من المقرر أن تقرر حكومة لشبونة يوم الأحد ما إذا كانت ستمدد حالة الطوارئ لمدة أسبوع. وقالت وزارة الصحة البرتغالية إن 238 شخصا لقوا حتفهم نتيجة موجة الحر في الفترة من 7 إلى 13 يوليو تموز معظمهم من كبار السن يعانون من أمراض مزمنة.

 

في إسبانيا، حافظت وكالة الأرصاد الجوية الحكومية على مستويات مختلفة من التأهب في جميع أنحاء البلاد، محذرة من درجات حرارة تصل إلى 44 درجة مئوية في بعض المناطق.

 

ساعد أكثر من 600 فرد من وحدة الطوارئ العسكرية الإسبانية رجال الإطفاء وحراس الحياة البرية في معالجة عشرات حرائق الغابات في جميع أنحاء شبه الجزيرة، من الجنوب شديد الحرارة إلى غاليسيا في أقصى الشمال الغربي، حيث اجتاحت الحرائق 3600 هكتار.

 

أدى حريق واحد في الجنوب إلى قيام السلطات بتطويق جزء من طريق سريع رئيسي يربط مدريد بالعاصمة البرتغالية لشبونة لأكثر من 12 ساعة. وقالت خدمات الإنقاذ إن حريقًا آخر بالقرب من مدينة مالقة الجنوبية أجبر على الإخلاء الوقائي لأكثر من 3000 شخص.

 

تسببت الحرائق في احتراق آلاف الهكتارات في منطقة إكستريمادورا جنوب غرب إسبانيا، حيث اندلع حريق عن قصد، وفقًا لبيدرو مونيوز، رئيس سياسة الغابات في الحكومة الإقليمية. وقال إن الحريق الذي اندلع في فالي ديل جيرتي ليلة السبت "من الواضح أنه بدأ عمدا" لأنه بدأ في الساعة 11 مساءا وكان به مقعدين مختلفين.

 

توفي عامل تنظيف شوارع يبلغ من العمر 60 عامًا بعد إصابته بضربة شمس أثناء العمل في مدريد بعد ظهر يوم الجمعة، مما دفع مجلس المدينة للإعلان عن ساعات عمل مرنة حتى يتمكن موظفو البلدية من تجنب أشد فترات اليوم حرارة.

 

تظهر أرقام من معهد الصحة العامة كارلوس الثالث الإسباني أن هناك 360 حالة وفاة تُعزى إلى ارتفاع درجات الحرارة بين الأحد والجمعة الماضيين. يوم الجمعة وحده، توفي 123 شخصًا.