سريلانكا تكتب التاريخ بالبدء في إجراءات اختيار رئيس جديد للبلاد.. التفاصيل الكاملة

متن نيوز

بدأ البرلمان السريلانكي اجتماعه يوم السبت لبدء عملية انتخاب رئيس جديد، حيث وصلت شحنة وقود لتوفير بعض الراحة للدولة التي ضربتها الأزمة.

 

ووافق البرلمان يوم الجمعة على استقالة الرئيس السابق جوتابايا راجاباكسا، بعد أن فر إلى سنغافورة عبر جزر المالديف هربًا من المتظاهرين المناهضين للحكومة الذين احتلوا مقر إقامته الرسمي ومكاتبه.

 

وانتشر أكثر من 100 من أفراد الشرطة والأمن يحملون بنادق هجومية على طريق الاقتراب من البرلمان يوم السبت، حيث أقاموا حواجز وخراطيم مياه لمنع أي اضطرابات. وقامت طوابير من قوات الأمن بدوريات على طريق اقتراب آخر من البرلمان، رغم عدم وجود إشارات على وجود أي متظاهرين.

 

ويتظاهر السريلانكيون أمام الأمانة الرئاسية في جالي فيس جرين في 28 مايو 2022، اليوم الخمسين على التوالي للاحتجاج.

 

ومن المقرر أن ينتخب المشرعون رئيسًا جديدًا في غضون أسبوع، حيث أدى رئيس الوزراء ست مرات رانيل ويكرمسينغ، وهو حليف لراجاباكساس وهو الممثل الوحيد لحزبه في البرلمان، اليمين كرئيس بالإنابة حتى ذلك الحين. ووعد رئيس البرلمان، ماهيندا يابا أبيواردانا، بعملية سياسية سريعة وشفافة.

 

وقال الأمين العام للبرلمان داميكا داساناياكي خلال جلسة قصيرة يوم السبت إنه سيتم الاستماع إلى الترشيحات لانتخاب الرئيس الجديد يوم الثلاثاء وإذا كان هناك أكثر من مرشح فإن النواب سيصوتون يوم الاربعاء.

 

 

كما قرأ داساناياكي خطاب استقالة غوتابايا بصوت عالٍ في البرلمان، وفي الرسالة، قال راجاباكسا إنه كان يتنحى بناء على طلبات من شعب سريلانكا وزعماء الأحزاب السياسية. وأشار إلى أن الأزمة الاقتصادية كانت تلوح في الأفق حتى عندما تولى منصبه في عام 2019 وتفاقمت بسبب الإغلاق المتكرر خلال جائحة فيروس كورونا.

 

تم اختيار ويكرمسينغ، الذي يريده المحتجون أيضًا، كمرشح الحزب الحاكم للرئاسة يوم الجمعة، مما أدى إلى احتمال حدوث مزيد من الاضطرابات في حالة انتخابه.

 

المرشح الرئاسي للمعارضة هو ساجيث بريماداسا، في حين أن الحصان الأسود المحتمل هو كبير مشرعي الحزب الحاكم دولاس ألاهابيروما.

 

تصاعدت الاحتجاجات في الشوارع على الانهيار الاقتصادي في سريلانكا لعدة أشهر قبل أن تغلي منذ أكثر من أسبوع، عندما استولى مئات الآلاف من الأشخاص على المباني الحكومية في كولومبو، وألقوا باللوم على عائلة راجاباكسا وحلفائها في التضخم الجامح ونقص السلع الأساسية والفساد.

 

أصبحت طوابير الوقود التي تستمر لأيام هي القاعدة في الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، بينما تضاءلت احتياطيات النقد الأجنبي لتقترب من الصفر وبلغ معدل التضخم الرئيسي 54.6٪ الشهر الماضي.

 

وقال وزير الطاقة، كانشانا ويجيسيكيرا، إن سريلانكا تلقت أول شحنات وقود من ثلاث شحنات يوم السبت. كانت هذه أول شحنات تصل البلاد في حوالي ثلاثة أسابيع.

 

كما ستصل شحنة ثانية من الديزل يوم السبت ومن المقرر أن تصل شحنة بنزين يوم الثلاثاء.