الصديق المخلص.. كيف نعى زعماء العالم وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي؟

متن نيوز

عبر العديد من زعماء العالم عن حزنهم، بعد واقعة اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بعد إطلاق النار عليه من قبل الأحد الأشخاص الذي كشفت الشرطة اليابانية عن هويته فيما بعد.

 

وأكدت وسائل إعلام يابانية وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي متأثرًا بإصابته بعد إطلاق عليه نار خلال صباح اليوم الجمعة، وشدد الحزب الليبرالي الديموقراطي في اليابان على أن  رئيس الوزراء السابق شينزو آبي توفى رغم محاولات الطاقم الطبي في المستشفى لإسعافه وإنقاذ حياته.

 

وتعرض رئيس الوزراء الياباني السابق "شينزو آبي" للاغتيال أثناء إلقاء خطاب بمدينة "نارا" غربي اليابان، حيث أصيب بطلق ناري في الظهر، كما أظهرت أيضًا جهود إسعافه، ونُقل رئيس الوزراء الياباني السابق إلى المستشفى جوا، فيما أفادت وسائل إعلام يابانية بتوقف قلب "آبي" قبل أن تعلن وفاته منذ قليل.

 

حزن بايدن

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، على اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

 

وقال "بايدن"، إنه مصدوم وحزين للغاية لمقتل شينزو آبي، مؤكدًا أن حادث الاغتيال مأساة لليابان.

 

صدمة ملك الأردن

أعرب العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين،  عن حزنه لوفاة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

 

وقال: "أشعر بصدمة وحزن عميقين لفقدان صديقي العزيز رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في هذا الهجوم الشنيع"، وأضاف: "لقد فقد العالم قائدًا عظيمًا، وفقدت أنا والأردن صديقًا حقيقيًا. خالص تعازينا لأسرته ولشعب وحكومة اليابان".

 

السيسي والصديق المخلص

نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة، وقال: "ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة".

 

وأضاف: "لقد كان شينزو آبي صديقًا مخلصًا لمصر، محبًا لها، داعمًا لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطورًا غير مسبوق على جميع الأصعدة".

 

وتابع: "إنني أعزي الشعب الياباني الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم، وأؤكد أن مصر لن تنسى ما قدمه شينزو آبي من جهود مخلصة لتعزيز تعاوننا، وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي".

 

رئيس الإمارات والعلاقات التاريخية

وفي الإطار ذاته قال الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  في تغريدة عبر "تويتر": "تلقينا ببالغ الحزن نبأ وفاة الصديق العزيز شينزو آبي، الذي عُرف عنه إخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه اليابان.. وأسهم في تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع الإمارات واليابان.. خالص التعازي إلى عائلته الكريمة والشعب الياباني الصديق".

 

الشرطة اليابانية

وقالت الشرطة اليابانية، إن قاتل شينزو آبي زعم أنه عمل في البحرية لـ 3 سنوات، مؤكدًا أن الشرطة اليابانية تحقق بصلة محتملة بين شينزو آبي واسم تنظيم ورد باعترافات القاتل.

 

وأوضح البيان، أن الشرطة اليابانية تحقق فيما إذا تحرك قاتل شينزو آبي بشكل منفرد، منوهًا إلى أن المسدس الذي قتل فيه شينزو آبي مصنوع من الحديد والخشب.

 

ولفت البيان، إلى أنه لا يمكن الجزم إذا ما كان المسدس الذي قتل فيه شينزو آبي ثلاثي الطباعة، متابعًا: "القاتل كان حاقدا على منظمة يعتقد أن شينزو آبي عضو فيها".