وسط غضب روسي تركي.. قصة الانضمام التاريخي لفنلندا والسويد إلى الناتو

متن نيوز

وقعت الدول الثلاثين الأعضاء في الناتو على بروتوكولات انضمام لفنلندا والسويد، وأرسلت عطاءات عضوية البلدين الشماليين إلى البرلمانات الحليفة للموافقة عليها.

 

ويعني البروتوكول أنه يمكن لفنلندا والسويد الانضمام إلى اجتماعات الناتو والحصول على قدر أكبر من المعلومات الاستخباراتية، ولكن لن يتم حمايته بموجب بند دفاع التحالف - أن الهجوم على حليف واحد هو هجوم ضد الجميع - حتى التصديق.

 

وحذرت روسيا كلا البلدين مرارًا وتكرارًا من الانضمام إلى الناتو، وفي مارس هددت "بعواقب عسكرية وسياسية خطيرة" إذا انضمت فنلندا والسويد إلى الحلف.

 

في الأسبوع الماضي، حذر الزعيم التركي رجب طيب أردوغان من أن أنقرة ما زالت قادرة على عرقلة العملية إذا فشلت الدولتان في تلبية مطلب تركيا بالكامل بتسليم الإرهابيين المشتبه بهم الذين لهم صلات بجماعات كردية محظورة أو شبكة رجل دين منفي متهم بالانقلاب الفاشل في 2016. ديك رومى.

 

وقال إن البرلمان التركي قد يرفض التصديق على الاتفاق، واصفًا الأمر بأنه تهديد قوي لأن الانضمام إلى الناتو يجب أن تتم الموافقة عليه رسميًا من قبل جميع الدول الأعضاء الثلاثين، مما يمنح كل دولة حق حظر.

 

قال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ إنه لا يتوقع أي تغيير في الموقف كانت هناك مخاوف أمنية يجب معالجتها، وقد فعلنا ما نفعله دائمًا في حلف الناتو وجدنا أرضية مشتركة ".

 

وكل دولة من دول التحالف لديها تحديات تشريعية وإجراءات مختلفة للتعامل معها، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يصبح الاثنان عضوين رسميين.

 

وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو: "إنني أتطلع إلى عملية تصديق سريعة". أعطى الغزو الروسي لأوكرانيا العملية إلحاحية إضافية. سوف يربط الدولتين في التحالف العسكري الغربي ويمنح الناتو المزيد من النفوذ، خاصة في مواجهة التهديد العسكري لموسكو.

 

وأوضح ستولتنبرغ: "سنكون أقوى وسيكون شعبنا أكثر أمانًا لأننا نواجه أكبر أزمة أمنية منذ عقود".

 

وبعد التوقيع يوم الثلاثاء يجعل كلا البلدين بالفعل أعضاء في حلف الناتو وبصفتهم شركاء مقربين، فقد حضروا بالفعل بعض الاجتماعات التي تضمنت قضايا أثرت عليهم على الفور. بصفتهم مدعوين رسميين، يمكنهم حضور جميع اجتماعات السفراء حتى لو لم يكن لديهم حتى الآن أي حقوق تصويت.